لا يولد طفل غبي، هذا ما أكدته الدراسات والأبحاث العلمية، بينما يتفاوت الأطفال في مستوى الذكاء بقدر ومقدار اهتمام الآباء والأمهات بتنمية عقل الطفل وتعزيز القدرات العقلية لديه، في مقالنا هذا سنتعرض لعدد من النصائح لتنمية ذكاء الطفل في 6 أشهر فقط، إذا ما تمت هذه الخطوات بفاعلية واهتمام جيد من الآباء والأمهات.

بداية الذكاء هو قدرة الطفل على التعامل مع كافة الأمور التي يتعرض لها بنوع من الجدية ولا يتسبب في مشاكل أو أزمات، ويتحسن باستمرار سلوكه البشري في التعامل مع أقرانه في فهم واستيعاب الأمور .

الحديث باستمرار مع الطفل وعدم إهماله

من الواجب على أولياء الأمور التحدث أمام الطفل باستمرار، وعدم إهماله والإجابة على كافة تساؤلاته، فبالتأكيد هذا يعمل على توسيع مدارك الطفل ويعينه على اكتشاف البيئة المحيطة.

دعمه بالقصص والحكايات

لا تنفصل مرحلة القصص والحكايات عن الحديث مع الطفل فكلاهما يكمل الآخر، حيث تؤثر القصص في قدرات الطفل العقلية والإدراكية أيضًا، وخاصةً فيما يتعلق بالقصص والحكايات الخيالية، ورصدنا في مقال سابق أهمية القصص وما تزرعه من صفات في شخصية الطفل.

الاستماع للطفل والتعبير عما يشعر به

على الآباء والأمهات أن يسمحوا لأبنائهم بإطلاق العنان ودفعهم للإبداع، وهذا أيضًا لا يتأتى إلا عن طريق أبوين واعيين، بإمكانهم تحريك هذا المشاعر والإفساح لها.

ألعاب الذكاء

ألعاب الذكاء والألغاز لها فوائد عظيمة على تنمية قدرات الطفل العقلية، وما يزيد الأمر سهولة هو انتشارها عبر الإنترنت في هذا التقدم التكنولوجي الذي نشهده.

التشجيع والتحفيز

تتأثر نفسية الطفل في سنوات عمره الأولى بأبسط الأشياء وأقل الكلمات، فعليك أن تجعل كلامك معه في إطار التحفيز والتشجيع على ممارسة نشاط ما أو الإشادة بسلوك مميز قام بتنفيذه أو مهمة أسندت إليه وأداها بنجاح.

التفرغ الشديد للطفل

ليس لدى الآباء والأمهات من الأبناء، وبالتأكيد لن يبخلوا عليهم بعطائهم، لكن العطاء الأهم هو الوقت؛ بحيث يقضي الآباء مع أبنائهم وقتًا أطول لمساعدتهم في تكوين شخصية مثالية أو تنمية قدراتهم بنشاط معين .

إشعار الطفل بالمسئولية

الطفل الذكي هو من يتحمل الضغوطات وينفذ المهام التي أسندت إليه على أكمل وجه، ولذلك عليك أن تشرك طفلك في أمور حياتك وتحمله المسئولية البسيطة المناسبة لعمره.

القراءة

القراءة واحدة من أهم الأنشطة التي تعمل على توسيع مدارك الطفل وقدرته على التفكير هي القراءة، فمن الممكن أن تتخذ معه عهدًا أن يقرأ في اليوم مثلًا ألف كلمة في أي مجال يفضل، وأن يطلعك بنهاية اليوم على ما استفاده من القراءة.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع الطفل شديد الذكاء ؟