أثبتت الدراسات الحديثة بما لا يدع مجالًا للشك أن الألعاب وخاصة الألعاب الإلكترونية تساهم في تنمية قدرات الطفل العقلية وتزيد مستوى ذكاءه وتعزز قدرته على الاكتشاف والإبداع، خاصة في ظل التسارع الرقمي الذي نعيشه في وقتنا الحالي.

في هذا التقرير سنرصد لكم عددًا من الألعاب الإلكترونية التي تم تصميمها بشكل ذكي لتحاكي كائنات حية أو روبوتات ذكية، كل منها يساهم في تعلم أطفالك مهارات أكثر وقدرات عقلية أكبر.

Ubooly

هذه اللعبة تشبه إلى حد كبير الحيوانات الأليفة “القطط والكلاب” لكن لإضافة اللمسة العصرية والتطور التكنولوجي على حياة الصغار تم تصميم تلك اللعبة لتحاكي قطة أو جرو صغير أو حتى دب صغير في خزانة أحدهم.

التعامل معها يبدو حقيقياً إلى حد كبير فهي تستطيع محادثة طفلك والدخول معه في نقاش طفولي “برئ” ، قراءة قصة ما قبل النوم ، تعليمه بعض النشاطات كالرسم والكتابة والخوض في مغامرات تختارها هي. على الناحية الإجتماعية ، حين تمنح الطفل كائناً رقيقاً مثل هذه اللعبة ، سيعطيها الإهتمام الكبير والاعتناء جيداً بها وبالتالي سيتعلم التعامل برفق مع الكائنات الحية.

يتم تحميل التطبيق الذي يحمل إسمها على الهاتف الذكي وبمجرد أن تضع الهاتف داخلها تتم تشغيلها أتوماتيكياً..

فيديو قصير يشرح كيفية عملها

Sphero 2.0

هي لعبة بسيطة عبارة عن كرة بيضاء متوسطة الحجم صنعت بواسطة شركة Orbotix، يتم التحكم بها عن طريق الهواتف الذكية ومدعومة بنظام تشغيل iOS و”أندرويد”.

تتلألأ تلك الكرة بالأضواء المتعددة الألوان مثل الأخضر والأزرق و الأحمر حين يتم البدء بتشغيلها. ما يميزها هي أنها تستطيع تعليم الأطفال الرياضيات والبرمجة عن طريق أدوات بسيطة مرفقة معها، وأكثر ما يميزها هي حين يتم التحكم بها عن طريق الهاتف.

تستطيع تغيير شكل الكرة على الشاشة إلى أي شخصية كرتونية مفضلة لديك. تتحرك بسرعة سبعة أقدام في الثانية ويمكن التحكم بها عن طريق اللمس أو إماله وتحريك الهاتف وفقاً للمكان الذي تتحرك فيه.

فيديو توضيحي لطريقة عملها ..

Mip

هو روبوت صغير مصمم للمتعة أكثر منه للتعلم ، تتحكم به عن طريق الإستشعار عن بعد لليدين وعن طريق رسم مسارات خاصة على شاشة الهاتف يسير الروبوت تبع تلك المسارات على الأرض. يستطيع حمل أشياء بحجم وزنها بثبات ويخوض معركة متواضعة مع روبوت آخر ولا مانع من إمتاعك ببعض الموسيقى والرقص “الروبوتي”. متوفر باللونين الأبيض والأسود.

Nabi 2

هو جهاز لوحي ذكي مصمم بشكل جذاب وبإمكانيات خصيصاً للأطفال. يساعدهم على تعلم خطوات القراءة ، الكتابة ، الرياضيات ، تطوير المهارات الحركية والإعتماد على النفس. مزود بتطبيقات مذهلة للرسم وإلتقاط الصور وتحريرها. و بما أنه صمم للأطفال لذلك فهو يتمتع بمقاومة قوية ضد الكسر والسقوط على الأسطح.

يتمتع بوضعية أمان عالية حيث يتحكم بها الأهل عن طريق كلمة مرور خاصة ، تحتوي هذه الوضعية على بعض التطبيقات مثل البريد الإلكتروني وبرامج المحادثات المختلفة التي يتم من خلالها مراقبة الطفل أثناء التحدث مع أصدقائه.

هذا الفيديو يوضح التصميم والإمكانيات والتعليمات لعمل الجهاز

Kano

هو جهاز كمبيوتر بحجم بطاقة الإئتمان العادية ، سهل الإستخدام ، يحتوي على مجموعة من الأكواد التي تساعد الصغار والكبار على فهم أساسيات البرمجة وتشغيل الكمبيوتر. يتم توصيله إلى شاشة كمبيوتر عادية ويعمل باللمس على المربع الأسود الصغير على الجانب الأيمن.

فيديو يوضح طريقة العمل:

Bo and Yana

هي روبوتات طريفة تعمل بشكل ثنائي مخصصة للأطفال. أحدهما يدعى “بو” والذي يقوم بمهمة الإستكشاف والأخر “يانا” والذي يقوم بمهمة رواية القصص.

تساعد هذه الروبوتات على تعليم الأطفال البرمجة المرئية وتطوير مهارات حل المشاكل من سن الخامسة. يمكن للأطفال أقل من ذلك اللعب بهما عن طريق ألعاب بسيطة مثل لعبة الإختباء أو الذهاب في مغامرات مختلفة. هذه الروبوتات مزودة بإكسسوارات تجعل منها ألات مرحة مساهمة في إنجاز بعض المتطلبات البسيطة للأطفال مثل إعطاء أحدهم وردة صغيرة ليشعره بأنه مختلف.

فيديو توضيحي لطريقة عملهما..

Samsung Galaxy Tab 3 Kids 7.0

مع توفر الكثير من الأجهزة الذكية التي أصبحت في متناول الجميع ، لم يكن من الآمن ترك الأطفال تعبث بتلك الأجهزة الحساسة كيفما شاءوا. لذلك قررت الشركات الكبرى تصميم أجهزة مخصصة تناسب إحتياجات الطفل ولا تتعرض للتلف من حين لأخر.

واحد من هذه الأجهزة هو جهاز “جالاكسي تاب 3 للأطفال” ذو الشكل الجذاب والتصميمات المختلفة للصور والخلفيات والذي يمنحهم بيئة متكاملة من تعلم القراءة والكتابة والرسم عبر عدة تطبيقات. بالإضافة إلى مجموعة ليست بقليلة من الألعاب التي تنمي في داخلهم الذكاء و روح المغامرة.

فيديو توضيحي لعمله..