يعتبر الطلاب أن قاعات الدراسة الجامعية هى المكان المخصص للتأهيل الي سوق العمل، ولكن الشركات المرموقة لا تقبل تعيينهم لأنهم خريجي هذه الجامعات فقط ، هناك 5 مهارات ضرورية لكل طالب ، قبل تخرجك من الجامعة .

5 مهارات ضرورية لكل طالب ، قبل تخرجك من الجامعة  الـ Soft Skills مهارات مطلوبة فى الوظائف الهامة

فـ المؤهلات العلمية لم تعد كافية للحصول على وظيفة مرموقة، فقد أصبحت المهارات الشخصية أكثر أهمية بـ النسبة لأصحاب الأعمال، بعدما وجدوا أن الأشخاص الذين عملوا على تحسين مهارات تعاملهم مع الآخرين أصبحوا أكثر نجاحًا في حياتهم ،وهناك خمسة مهارات شخصية مهمة يتطلبها أصحاب العمل، ويجب أن يكتسبها الطلاب خلال سنوات الدراسية في الجامعة وهي :

  • قابلية العمل الجماعي

 المهن تتطلب التعاون، فـ عليه لابد لطلاب الكليات المُختلفة وخريجيها، أن يكتسبوا المزيد من تلك المهارات، و تقبُل النقد البناء عند العمل مع الآخرين سواء في الكلية وخارجها. ويمكن للطلاب تطوير المهارات اللازمة للعمل بفعالية مع الآخرين بطرق عديدة، بما في ذلك المشاركة في الألعاب الرياضية، أنشطة الخدمات الطُلابية، والتعاون فى مشاريع التخرج .

  • التواصل و العلاقات الشخصية

لا تقلل من شأن مهارات التواصل مع الآخرين، نجد أن تعبيرات وجهك، طريقة جلوسك، الاستماع الجيد، تقدير الآخرين، وأسلوب حديثك يساهم في قبولك أو رفضك من مكان معين، حتى لو كنت تمتلك خبرة جيدة.

brokers

  • حل المشاكل

متطلبات سوق العمل تتطلب أن يمتلك الفرد مهارات عليا فى التفكير؛ ويمكن للطلاب تحسين قدراتهم على حل المشكلة من خلال التسجيل في فئات التعلم التجريبي بدلًا من التلقين والاستذكار. و هناك اتجاهات في مجال التعليم لدمج مهارة حل المشكلات كعنصر رئيسي في مكونات المناهج الدراسية، وتدريب الطلاب على أسلوب حل المشكلات .

  • ادارة الوقت

اكتساب هذه المهارة غاية في الأهمية للطلاب لفترة طويلة بعد التخرج؛ ويمكن للطلاب تحسين هذه المهارة من خلال تحمل المسؤولية في مجالات متعددة خلال الدراسة الجامعية أو الثانوية، واكتساب خبرة العمل المهنية من خلال التدريب والعمل التطوعي .

sized_audio-collaboration-key-to-strengthening-the-workforce-copy

  • القيادة

تطوير مهارات القيادة لا يساعدك على إيجاد عمل كبير فحسب، وإنما يساهم في حصولكم على الترقية في عملكم الحالي، وبالتالي يجب أن يكون هدف الطلاب فى هذه المنطقة من التطوير الاحترافي، أن يكون معرفة وإحراز أكبر قدر ممكن من صفات القيادة الفعالة، وأن يتعرفوا على الأنماط المختلفة للقيادة وكيف ومتى تطبق كل منها.

يجب على الطلاب الجامعيين أستغلال سنوات الدراسة فى اكتساب بعض المهارات الشخصية، والتي تمهد لهم الطريق للحياة المهنية، حتى يكونوا مؤهلين للالتحاق بسوق العمل بعد التخرج.