يكون التعلم ممتع عندما يقوم على أساس 5 مشاريع تدمج الإبداع الفني في التعبير الكتابي تحفز الطالب على إدماج الإبداع الفني في مختلف المواد الدراسية، يمكن أيضا استغلال حصص التعبير الكتابي بطريقة مختلفة .

فمن خلال هذه الأفكار الجميلة بإمكان الطلاب إنتاج أشياء جديدة، 5 مشاريع صفية تدمج الإبداع الفني في التعبير الكتابي وهي بمثابة أفكار ستساعدك في تغيير طريقة تدريسك :

1- من لوحة فنية أو صورة شخصية إلى قصة :

يقوم المتعلمون باختيار صور شخصية أو عائلية أو صورا معبرة لكتابة قصص ذات مغزى حول الشخصيات الموجودة في الصور. الهدف من ذلك هو إطلاق العنان لخيالهم و تصور أحداث مرتبطة شيئا ما بهيئتهم و تعابير وجوههم و ملابسهم.
عند اختيار لوحة فنية ، سيقوم كل طالب بوصف ما يراه و يتخيل قصة تتعلق بموضوع اللوحة.
سينحصر دور المعلم في إرشادهم إلى تنظيم كتابة قصصهم وفق تسلسل زمني منطقي. هذا المشروع هو بداية لتدريب الطلاب على كتابة السيناريو و القصص القصيرة و لما لا كتابة الأفلام .

2- قصص مصورة :

باستخدام أدوات إنشاء القصص المصورة أو صويرات يتم تجميعها أو انطلاقا من رسم شخصيات كرتونية، سيحاول الطلاب إنجاز قصة مصورة بسيطة، من خلال تسلسل منطقي للأحداث وعبر استعمال إطارات مختلفة القد عند كل مشهد.
يمكن للمعلم عرض بعض النماذج الجاهزة و تحليل نموذج معين ليتعرف الطلاب عن قرب على طبيعة المهمة التي تنتظرهم.

3- الملصقات الرقمية التفاعلية :

الملصق الرقمي التفاعلي وسيلة ممتعة و مفيدة جدا لتحفيز المتعلمين. بإمكانهم العمل في مجموعات و تجميع المحتويات اللازمة من صويرات و نصوص و مقاطع فيديو تتناول موضوعا معينا، لإنجاز ملصقات رقمية غاية في الروعة باستعمال أدوات على الإنترنت ك glogster أو Biteslide .
على المعلم مساعدة الطلاب في اختيار موضوع مثير و البحث عن المحتوى المناسب لإنجاز مهمتهم مع عرض بعض النماذج

4- فيلم قصير :

صناعة الأفلام القصيرة بإمكان الطلاب اليوم استخدام أجهزتهم المحمولة و الاستعانة ببعض البرامج و التطبيقات البسيطة ك iMovie أو Windows Movie Maker لإنجاز مقاطع فيديو رائعة.
يمكن للطلاب العمل بشكل تعاوني لتجميع الصور و المقاطع الصوتية الضرورية و الاستعانة ببعض النصائح على موقع يوتيوب، لصناعة فيلم قصير هادف.
على المعلم توجيه المتعلمين إلى ضرورة كتابة قصة أو سيناريو بسيط للفيلم القصير قبل البدء في عملية التصوير و تجميع المحتويات الرقمية. من الممكن أيضا عرض بعض الأفلام القصيرة المناسبة قبل تنفيذ المهمة وهذا مثال على ذلك :

5- كتاب الكتروني :

بعض المواقع ك Storybird.com و Utellstory.com تتيح للطلاب إنشاء بعض القصص القصيرة الجميلة، مع إمكانية إدراج صور و ملفات صوتية و مقاطع فيديو … يمكن لهم بعد ذلك مشاركة إبداعاتهم مع الجميع من خلال منصات خاصة أو شبكات التواصل الاجتماعي.