تحسين الخط عند الأطفال مطلوب لأن للخط الواضح الجميل له تأثير إيجابي على قارئه، تحسين الخط عند الأطفال يتم الآن عبر دورات تدريبية خارج فصول المدرسة، لأنه كثيرا ما لا تسمح مناهج تعليمنا بتطوير مهارة الخط بعد أن يتجاوز التلميذ مرحلة تعليمه في السنة الأولى ابتدائي، لذلك فإن تحسين الخط يعتبر من أوليات العملية التربوية وخاصة في مرحلة الدراسة الأساسية ، نقدم لكم 5 طرق لتحسين الخط عند الأطفال .

إليكم فيما يلي 5 طرق لتحسين الخط عند الأطفال وهي :

1- الصحة العضوية

handwriting-student

تحسين الخط عند الأطفال يبدأ من علاج المشاكل الصحية التي قد يعاني منها، فمن بين أهم أسباب الخط الرديء عند الأطفال مثلا، ضعف العضلات الموجودة في راحة اليد، وخاصة ما قبل سن الخامسة ، لذلك ينصح بأن لا يبدأ الطفل تعلم الكتابة قبل الخمس سنوات من عمره، لأن عضلات وأعصاب يده ماتزال ضعيفة ويصعب معها تعليمه الإمساك بالقلم و السيطرة عليه

 لذا ينصح بتقوية عضلات اليد عند الطفل من خلال اللعب بالمعجون والكرات المطاطية، لتمرين عضلات الأصابع التي تسهل من عملية الكتابة. كما ينبغي الانتباه إلى مشكلة ضعف البصر فهي أيضا سبب مباشر لرداءة الخط .

2- الصحة النفسية

handwriting-child

مجموعة من العوامل النفسية تؤثر علي تحسين الخط، منها اضطرابات نفسية داخلية، مثل صعوبة نقل الإدراك بين اليد والعين، وصعوبة حفظ التجارب البصرية والنقص في إدراك المحيط الخارجي وتشخيصه، ومنها مؤثرات نفسية خارجية،  عملية استرضاء المعلم تساعد في تشجيع المتعلم الطفل في تحسين خطه. كما أن وضع الطفل في جو من المنافسة مع أقرانه تولد لديه دافعا للتغيير.

وتكليف الطفل بنسخ فقرات طويلة يشعره بالملل والتعب وينعكس سلبا على خطه لأن إعادة النسخ طريقة لا تنفع وينبغي توفير جو مشجع خال من التهديد أوالقلق والخوف، لأن فرض التدريب على الكتابة كنوع من العقوبة لا يولد لدى الطفل سوى النفور و الكره للدراسة كلها.

3- جودة خط المعلم وطريقة تدريسه

font-Naskh

لا يمكن تحسين خط الطفل إذا كان خط المعلم نفسه سيئا، فمعلم الخط يجب عليه أن يتقن الخط وأصوله ، لأن المتعلم يأخذ خط معلمه نموذجا له، لأن تعليم الكتابة يتم عبر التدريب والمحاكاة،حيث يقوم الطفل بتقليد المهارة، ومع التدريب يرتقي من المحاكاة إلى الممارسة. و يجب علي المعلم أن لا يخلط بين تعليم الكتابة و تعليم الخط، فالكتابة تهجئة الكلمات، أما الخط فهو طريقة رسم الحروف.

4- أدوات الخط

writing-tools

تحسين خط الطفل يرتبط بالأدوات التي تستخدم في الكتابة، وأهمها القلم والورق، فطول وحجم القلم وشكله ينبغي أن يكون مناسبا للطفل، ذلك أن القلم القصير جدا أو حجمه السميك أو الرقيق جدا لن يمكن المتعلم من الإمساك الجيد به، مما يضعف قدرته على الكتابة بخط جيد. كما أن الورق ينبغي أن يكون مسطرا .

5- قواعد التدريب على الخط

pencil

 القواعد التي تضبط ممارسة الكتابة بخط صحيح وجيد، هي المقاييس الصحيحة للحروف نزولا وارتفاعا ليتحكم المتعلم برسمها على الصفحة، والتأكد من سلامة وضعية جلوس الطفل، و الزاوية الصحيحة للكتابة، والوضعية الصحيحة لمسك القلم والوضع الصحيح  للورقة. والتدرج في كتابة الحرف في الهواء وعلى المقعد ثم على السبورة وأخيرا على الألواح ثم الأوراق .