أثبتت بعض الأبحاث والدراسات التي لأقيمت علي بعض الطلاب أن هناك خمس  أسباب تجعل الأطفال يكرهون العودة للمدارس نقدم لكم الان تفاصيل هذا الموضوع .

ومن أهم هذه  أسباب تجعل الأطفال يكرهون العودة للمدارس هو الخوف من الضغط في الدراسة وأيضًا العقاب المعنوي من المعلمين والعقاب المادي  من الآباء على حيث ذكر 35% من الطلاب في الاستطلاع أن عتاب الذي يلقيه المعلمين عليهم والضغط عليهم ، يجعلهم يكرهون الذهاب الي المدرسة .

وقد حذر الخبير التربوي طاهر بن عرفة من المبالغة في الضغط والتحميل علي الطلاب لعبء النجاح بتفوق من بداية العام الدراسي فهناك البعض الذين يكلفون الطلاب بواجبات كثيرة و امتحانات من أول العام الدراسي . كما أنه ينصح الأباء والأمهات بالبعد عن الأسلوب العنيف و الجاد في التعامل مع الطلاب في بداية العام الدراسي وأنه لابد من التوازن بين الأجازة و الدراسة بشكل جيد . كما أنه يجب علي المعلم استيعاب الفترة الأولي التي يمر بها الطفل بعد الاجازة من الكسل والخمول وعدم الضغط عليهم ومعاقبتهم .

9

ويعتبر التنمر هو أحد الأسباب التي تجعل الطلاب لا يحبون الذهاب الي المدرسة حيث أنه ذكر نحو 20% من الطلاب والطالبات أنهم يتعرضون  للتنمر من زملائهم .

وكان المعلمين أحد الأسباب أيضًا حيث أنه ذكر نحو 35% من الطلاب أنهم يكرهون المدرسة لأنهم يستيقظون مبكراً كما أن  البعض يفرض علي الطفل النوم في القيلولة مما يزيد من خموله وكسله ولذلك ينصح العلماء بأن يكون النوم باليل فقط .

وأخيرا كان أحد الأسباب هو الجو العام للمدرسة والمعلمين أيضًا من أسباب عدم رغبة الكثير من الطلاب العودة للمدراس، حيث ذكر بعضهم أن افتقاد المرح في المدرسة والأنشطة الممتعة يجعلهم لا يريدون الذهاب الي المدرسة، وأشار البعض إلى أن علاقاتهم السيئة من المعلمين الصارمين يشعرهم بأنهم غير مرغوبون وأقل تميزاً، بينما أظهرت النتائج أن نحو 60% ممن يرتبطون بعلاقات جيدة بمعلميهم يحبون العودة للمدرسة وهذا مايؤكد أن للمعلمين دور كبير وفعال في ذلك ..

وقد أشارنا في موضوع سابق عن نصائح لتهيئة أبنائك للعودة الي المدرسة