شرعت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، في صرف مبالغ الإعانة السنوية الخاصة بـ المدارس الأهلية لقطاع البنات للعام الدراسي الماضي، والتي بلغت أكثر من 4 ملايين دريال موزعة على 134 مدرسة على مستوى المنطقة الشرقية.

وقال مدير مكتب التعليم الأهلي بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية عوض بن محمد المالكي، إن الإعانة السنوية للمدارس الأهلية تتم وفق اللائحة التنظيمية للمدارس الأهلية الصادرة من مجلس الوزارة.

وتنص اللائحة على أن تمنح المدارس الأهلية إعانة نقدية سنوية تقدرها جهات الإشراف وفق نظم ومعايير عالية ومحددة لتساعد تلك المدارس على القيام بمهامها التربوية والتعليمية وفق أعلى المستويات العالمية.

وأضاف أن عملية تقييم المدارس الأهلية للإعانة السنوية تتم من خلال لجان متخصصة من جهة الإشراف وفق سجل خاص بتقويم الإعانة السنوية للمدارس الأهلية، مشتمل على العناصر الأساسية التي يجب أن تتوفر في المدرسة.

وتابع: يتم التقييم بتحديد ما تستحقه كل مرحلة دراسية من مجموع النقاط المحددة 300 نقطة حيث خصصت نقاط لكل عنصر حسب البيانات التي يحتويها ليساعد في التقدير الدقيق لما تستحقه وذلك من أجل النهوض بمستوى المدرسة من حيث الشكل والمضمون.

وأوضح المالكي، معايير التقييم، وقال إنها تتمثل في تقييم المبنى المدرسي الذي خصص له 66 نقطة، لأهمية هذا العنصر في تحقيق أهداف العملية التعليمية، والتجهيزات المدرسية التي خصص لها 40 نقطة فيما خصص لكل من الهيئة التعليمية.

فضلًا عن 30 نقطة للإشراف والتطوير التربوي وكذلك وسائل السلامة والنظافة، وخصص لمعيار شؤون الطلاب 25 نقطة فيما خصص للهيئة الإدارية والسجلات 23 نقطة أما النشاط المدرسي والأثاث المدرسي فقد خصص لكل منهما 20 نقطة، ولتطبيق تعليمات جهة الإشراف خصص لهذا المعيار 16 نقطة .

ولفت إلى أن عملية التقييم السنوي يسبقها ورش عمل لكل من المشرفين التربويين والمشرفات لشرح معايير التقييم وكذلك التأكيد على توحيد آليات قياس المعيار وعدم وجود أي اختلاف بين اللجان المختلفة.

اقرأ أيضًا: ” تكافل ” تودع أكثر من مليون ريال في حسابات مدارس الدوادمي