يمكننا تدريب الطفل على حل المشاكل والتفكير في مرحلة مبكرة،منذ ولاته وحتي عمر 3 سنوات. إليك مجموعة من 3 ألعاب تدرب الطفل على التحليل وحل المشاكل التي ثبت أنها تنشط الخلايا الرمادية في الدماغ، وهي المناطق المسؤولة عن وظائف التفكير والذاكرة والتحليل:

 _ التاماغرام : وهي لعبة قديمة ومتوفرة في محلات ألعاب الأطفال وهي عبارة عن صندوق مربع أو مستطيل يحتوي على قطع من الأشكال الهندسية المختلفة يمكن وضعها على صور ولوحات لتلوينها أو لاستكمال الفراغات الموجودة باللوحة وتعتمد هذه اللعبة على حل المشاكل عن طريق استخدام الألوان والأشكال الهندسية لإعادة بناء الصورة .

0201611060732387-1

_ المكعبات: تستخدم المكعبات لبناء الأشكال، وتجميع المكعبات ذات الألوان المتشابهة، أو المتناقضة معاً. يتم تدريب الطفل على ترتيب مكان اللعب بنفسه بعد أن ينتهي، ويحب الأطفال عادة ترتيب المكعبات كجزء من اللعب.

maxresdefault-1

_ التوافقات: يمكنك لعب هذه اللعبة مع طفلك باستخدام صور أو أدوات الطعام والمطبخ أو الملابس أو أي شئ في المنزل. تعتمد هذه اللعبة على استخدام الذاكرة في حل المشكلات والعثور على التوافقات. علي سبيل المثال يمكنك مساعدته في تجميع الملابس والإكسسوارات المتشابهة في اللون ، أو المقاس أو الملابس الخاصة بالصيف و الملابس الخاصة بالشتاء أو ترتيب الأدوات الموجودة في المطبخ حسب المادة المصنوعة منها .تعمل هذه الألعاب على تنمية مهارات طفلك و تساعده علي التفكير و حل المشكلات

0201611060732330