تعتمد عملية التعلم علي جوانب تتعلق بالظروف المحيطة بالطالب وجوانب تتعلق بطبيعة المحتوى التعليمي الذي يقدم له ، ومنها يتعلق بسلوكيات الطالب أثناء عملية التعلم ،و هناك 3 أخطاء قاتلـة تفعلها عند التعلم تكلفك الكثير تعرف عليها في هذا الموضوع .

3 أخطاء قاتلـة تفعلها عند التعلم يقع فيها معظم الطلاب أثناء عملية المذاكرة والتعلم وهي :

11729079271470147443

1- التسويف:

وهو مشكلة يعاني منها الجميع و ليس الطلاب فقط  ، يقول أ. أحمد الأزهري في كورس تعلم كيف تتعلم أن التسويف هو أن  يؤجل الطالب مذاكرته لكي يتصفح موقع الفيسبوك مثلا . ومن أسباب هذه المشكلة هي عدم القدرة على ضبط النفس، و الاستسلام الذي يصيب الطالب بعد الفشل في تحقيق أمر معين .

2-89

2- التظليل:

 يلجأ كل الطلاب الي التظليل أثناء المذاكرة. فتجد الطالب عندما يقوم بقراءة نص لأول مرة يقوم بتظليل ما يظنه هام . ولكنه يعتبر أحد أهم الأخطاء وذلك

_ يعتقد الطلاب بأن المذاكرة تأتي بالتظليل فقط فيكتفون بالتظليل فقط دون الاستذكار، فهو فقط تحديد لأهم النقاط التي يجب على الطلبة الانتباه إليها

_ يقوم الطلاب بتظليل ما يروه مهمًا ولكنهم ليسوا مؤهلين لتحديد ما هو والمهم، ولهذا فقد يكون هذا سببًا في الفهم الخاطئ لما يقوموا بمذاكرته.

3- إعادة القراءة

reread

حينما يقوم الطالب بمذاكرة درس ما ثم يريد أن يراجع ما تم استذكاره فكل ما يفعله هو إعادة قراءة الدرس. وقد أثبتت دراسة عدم فاعلية هذه الطريقة وأيضًا ، هناك العديد من الطرق كأن يقوم الطالب باختبار فهمه ومدى تذكره للدرس ، فيجب تجنب هذه الأشياء أثناء المذاكرة .