يوجد كم هائل من المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت ورغم ذلك تمثل عملية البحث عن مواقع تعليمية للأطفال أمراً شديد الصعوبة والتعقيد، لذا نعرض لكم مواقع تعليمية مميزة للأطفال .

أولاً مواقع تعليمية بالعربية:

1- موقع تعلم

يزود هذا الموقع المدرسين والطلاب بالعديد من مقاطع الفيديو التعليمية الموثقة والتي تفيد في الأنشطة التعليمية داخل الفصل الدراسي، ويعتمد الموقع إلى استخدام الصورة لإيصال المعلومة.

وساعدت المشاركة الفعالة التي قدمها بعض المدرسين من تسعة بلدان عربية مختلفة في تطوير محتوى الموقع الذي يحتوي على أكثر من 1000 مقطع فيديو خاص بالمناهج في الدول العربية صنفت حسب المواد الدراسية لتسهيل استخدامها داخل الصف.

ويتيح الموقع كذلك فرصة لتبادل التجارب و الخبرات الخاصة بالتدريس، إذ يمكن للمدرسين مناقشة مواضيع الفيديو و إنشاء مدونات و كذا المشاركة في المنتديات التربوية.

2- نفهم

منصة نفهم من أهم المنصات التعليمية التي تطرح حلولاً عبر التعليم الإلكتروني المجاني ممول ذاتياً من الإعلانات، وتقدم حلولاً لمشكلات التعليم و تحدياته داخل الوطن العربي بطريقة مبتكرة عبر مقاطع الفيديو التعليمية القصيرة التي تشرح بطريقة مبسطة جميع الدروس لجميع المستويات الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث ثانوي.

وتطبق المنصة  مفهوم جديد في عالم التعليم و هو الـ Crowd Teaching أي التعلم من خلال الجمهور بحيث تحفز المدرسين والأمهات وأولياء الأمور والمتخصصين بالتربية بل وحتى الطلاب أنفسهم على شرح المادة التعليمية وروح التنافس بينهم عبر نقاط تفاعلية ومسابقات بما يعود على الطالب بالفهم وعلى المجتمع بنشر المعلومة والاستفادة منها.

3- عصافير

هو موقع عربي لايزال في نسخته التجريبية، إلا أنه موقع واعد إذ يتيح مجموعة من القصص المصورة للأطفال والألعاب التعليمية وتطبيقات الرسم والوسائط المتعددة و التي يتم تصنيفها حسب الفئة العمرية، ويتوفر الموقع على شكل تطبيق أندرويد و IOS.

4-أ ب ت

يهدف إلى تعليم اللغة العربية للأطفال عن طريق اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بأنه يتعلم، وهو مخصص للأطفال من عمر 4إلى 7 سنوات، ولا يحتاج أي معرفة مسبقة بالقراءة أو الكتابة، بل تهدف المراحل الأولى من البرنامج إلى تعلم الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة بينما تفيد المراحل المتقدمة في تعلم أساسيات القراءة والكتابة، مع القدرة على تكوين الجمل القصيرة.

5- موقع كيدز جيت جو:

هو موقع تعليمي ترفيهي مخصص للأطفال، ويقدم محتوى عربي موزع على ستة أقسام؛ تبدأ بمعلومات عامة، تقدم بلغة بسيطة، وقسم خاص للضحك والنكات، وآخر للألعاب المختلفة، وقسم يعطي دروس مبسطة في مختلف العلوم، وقسم للرسم والتلوين وقسم أخير للقصص والحكايات.

كما يقدم الموقع نصائح للآباء حول تربية الأطفال، وكيفية الاهتمام بصحتهم، وأهم الوجبات والوصفات المحببة لديهم.

ثانياً مواقع تعليمية بالإنجليزية:

6-National Geographic Kids

موقع أطفال ناشيونال جيوغرافيك، موقع رائع باللغة الإنجليزية، يتبع مؤسسة ناشيونال جيوجرافيك، ويحتوي على مجموعة من الألعاب والفيديوهات التعليمية والمسابقات حول الطبيعة والحيوانات والكون، وغيرها من الأشياء المفيدة التي تعزز قدرة الطفل على الاستيعاب دون الشعور بأنه يتعلم.

7-FUNBRAIN

موقع متكامل للتعلم عبر توظيف بيداغوجيا اللعب، ويقدم الموقع العديد من الألعاب التفاعلية مثل Grammar Gorillas و Math Baseball، كما يوفر العديد من الكتب الإلكترونية والقصص المصورة، منها Diary of a Wimpy Kid ، كما يتميز بتوفيره للآباء خيار التصفية، بحيث يتمكنوا من اختيار الأقسام و المحتوى المتناسب مع الفئة العمرية لأطفالهم.

8- Funology

موقع موجه للآباء والأمهات والمعلمين ويقدم لهم أنشطة ترفيهية يمكن إنجازها مع أطفالهم في العالم الحقيقي، بعيداً عن شاشات الكمبيوتر والتلفزيون، ويوفر الموقع تجارب ممتعة في مجال الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والطقس.

9-Lawrence Hall of Science

يقدم الموقع خدمة رائعة في تقديم الإجابة على الأسئلة العلمية المعقدة بطريقة بسيطة، والمشاركة، وصداقة الأطفال، كما يوفر القسم الموجه للأطفال عدد لا يحصى من الأسئلة البسيطة و المثيرة للاهتمام، والتي تفتح نوافذ جديدة تحمل مزيد من المعلومات بمجرد الضغط عليها.

10-موقع Starfall

موقع متخصص لتعلم أساسيات اللغة الإنجليزية للصغار بطريقة مبتكرة وسهلة، ويتضمن الموقع عدة أقسام منها قسم للآباء، و قسم للمدرسين، وقسم افتراضي لتعلم اللغة الإنجليزية.