حتى يكون الكتاب العلمي كتاب مفيد ، يجب عليه أن يحقق صفتين أساسيتين،وهما أن يكون الكتاب سهل الفهم  لغير المتخصصين ، و أن يكون قيم المحتوى، اليكم 10 كتب علمية قيمة يجب عليك قراءتها .

10 كتب علمية قيمة وهي :

1/ تاريخ موجز للزمن – ستيفن هوكنغ

1-126

تاريخ موجز للزمن، أحد أبرز كتب هوكنغ، يشرح لنا فيه السيرة الذاتية لنشوء الكون. كما أن هذ الكتاب يعتبر مقدمة بسيطة لعالم الفلك والفضاء الواسع .

2/ دليل العناصر من A إلى Z – جون ايمسلي

2-78

هذا الكتاب يناقش دور جميع العناصر الكيميائية في الطبيعة، طارحاً العديد من الأسئلة من نمط كيف نشأ هذا العنصر ؟! وما هو دوره ؟! وكيف تؤثر العناصر على الصحة والمرض ؟! وغيرها .

3/ موت الثقوب السوداء – نيل تايسون

3-72

 هذا الكتاب يتحدث عن رحلة ضمن الثقوب السوداء لاستكشافها، بدءاً من الطبيعة المدمرة لها والعديد من الظواهر الغامضة التي استغلتها هوليود في بناء أفلامها عن قضايا الخيال العلمي .

4/ العرض الأعظم على الأرض – ريتشارد دوكنز

4-62

يعرض لنا دوكنز في هذا الكتاب أبرز الأدلة على حدوث التطور، بدءاً من الانتخاب الطبيعي والسجلات الاحفورية انتهاءً بالجينوم البشري ومشروعه. هذا الكتاب من أهم كتبه التي يجب عليك قراءتها.

5/ القذف – ميشيو كاكو

5-68

اختير هذا الكتاب كأفضل كتاب في عام 1994 يتحدث عن وجود 10 أبعاد للزمان والمكان وقام بعرض هذه الأفكار بطريقة سهلة الفهم.

6/ الكم – مانجيت كومار

6-54

يتجدث عن السيرة الذاتية للفيزياء الكمية بالإضافة لكل الجدالات التي أيدتها وعارضتها أبرز العقول في تلك الفترة وكان من أهمهم ماكس بلانك، شرودنغر، ورزدرفورد.

7/ الجينوم – مات ريدلي

7-44

ضمن هذا الكتاب يضع ريدلي الجينوم البشري تحت المجهر ويبدأ بالحديث عن علاقته بالإنسان من حيث السلوك والأمراض والكثير من القدرات الجينيّة الأخرى .

8/ كون من لا شيء – لورانس كراوس

51gf5cmusnl-_sx326_bo1204203200_

كتاب كون من لا شيء أو كون من العدم هو محاولة فيزيائية للإجابة على سؤال فلسفي. فربما بعد قراءتك لهذا الكتاب ستقول أن الفلسفة قد توفيت منذ زمن وأن الفيزياء هي التي باتت تحكم كل شيء ، بالرغم من الجدل حوله، إلا أن هذا الكتاب سيضيف إليك الكثير .

9/ الكون – كارل ساغان

9-38

ضمن هذا الكتاب يعرض لنا ساغان كيف تطور الكون وكيف تطور العلم معه وكيف للإنسان أن يتصور ويتخيل نفسه من خلال الكون .

10/ عجائب الكون – براين كوكس

10-30

في هذا الكتاب رحلة لاستكشاف عجائب الفضاء من خلال النظر إلى النجوم والثقوب السوداء والشمس وموتها ومن ثم انهيار النظام الشمسي بأكمله.