أكد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، استعداد الوزارة لإطلاق مشروع المدارس المستقلة قريبًا ضمن برنامج التخصيص للوصول إلى 2000 مدرسة بعد عامين.

وقال الوزير في حديث لوسائل الإعلام، إن الوزارة ستبدأ بـ 25 مدرسة مستقلة، وتتوسع حتى إنشاء 2000 مدرسة بنهاية عام 2020م، مشيرًا إلى أن مشروع المدارس المستقلة سيصدر قريبًا.

وأوضح الوزير أن التعليم له نصيب في برنامج التخصيص ، وفي هذا الشأن سنطلق مبادرات عدة في هذا البرنامج، منها مبادرة تمويل القطاع الخاص لبناء المدارس والمباني التعليمية.

وأضاف الدكتور العيسى، أن برنامج التخصيص سيحقق بنقلة نوعية جديدة لقطاع التعليم، وخلق المزيد من فرص العمل وفقًا للتأهيل والتدريب العلمي الأفضل، وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني بمشاركة القطاع الخاص، بما يدعم رؤية المملكة 2030.

ولفت إلى أن البرنامج سيسهم في تطوير المرافق التعليمية، بالإضافة إلى تحسين وتطوير مستوى النقل المدرسي، والتوسع في التخصصات المهنية لتلبية احتياجات سوق العمل، وابتكار أساليب تعليمية جديدة.

وأشار الوزير إلى أن برنامج التخصيص يفرض اتباع نظام مشاركة القطاع الخاص في البناء والصيانة ونقل ملكية المدارس للدولة، واستيعاب عدد أكبر من الطلاب في بيئة تربوية نموذجية تحفز على التعلم وتحسن من مخرجات التعليم العام.

البرنامج سيشمل أيضًا تشغيل المدارس الحكومية، وتحويل عدد معين من المدارس الحكومية وتشغيلها من قبل القطاع الخاص، مما يساعد في خلق المزيد من الوظائف في القطاع الخاص، وتقليل النفقات الحكومية، ورفع نتائج العملية التعليمية، مع الحفاظ على قدر من التحكم لوزارة التعليم.

اقرأ أيضًا: وزير التعليم يتحدث عن برنامج التخصيص وتوجه المملكة