اعتذر أحمد العيسي، وزير التربية السعودي ،عن ظهور كائن فضائي، شخصية”يودا” في حرب النجوم، إلى جانب الملك السعودي الراحل فيصل بن عبد العزيز في صورة بكتاب مدرسي، مؤكداً تشكيل “لجنة قانونية للنظر في هذا الخطأ غير المقصود”.
الصورة التي أثارت الكثير من الجدل تظهر شخصية “يودا” بجانب الملك فيصل وهو يوقع على ميثاق الأمم المتحدة عام 1945، أعدها الرسام السعودي عبد اللله الشهري المعروف بلقب شاويش.
وأبدى الشهري تعجبه من ظهور صورته بهذا الكتاب المدرسي الرسمي، لافتاً إلى أنه “لم يقصد بها أي إساءة للملك الذي ساعد في تحويل السعودية إلى دولة متطورة وجعل لها قيمة في المجتمع الدولي”.
وتابع: الجميع يحب الملك فيصل هنا، وحتى الأجيال الشابة الجديدة اليوم.
وكشف الشهري أن الصورة كانت ضمن تصميم فني له يعود لعام 2013، تحت عنوان الأمم المتحدة “يودا”، وهو جزء من سلسلة أعمال فنية استخدمت فيها رموز من ثقافة البوب الأمريكية؛ مثل كابتن أمريكا ودارث فيدر، بعد دمجها في صور أرشيفية من أحداث تاريخية حقيقية.
وقال الشهري إن “الفكرة تكونت لديه عندما رأى صورة للرئيس المصري الراحل أنور السادات واقفاً إلى جانب ميكي ماوس خلال زيارته لديزني لاند”.
موضحاً أن اختياره لشخصية “يودا” إلى جانب فيصل الذي كان مبعوثاً للشؤون الخارجية لوالده الملك عبد العزيز آل سعود حينها يعود إلى أن “الاثنين معروفان بذكائهما وقوتهما كما أنهما يتسمان بالهدوء”.
وأوضح الشهري أن تصميمه تعرض للانتقادات لنشره بالكتاب المدرسي، وطالت الانتقادات وزارة التعليم السعودية وليس هو.