تنطلق ورش العمل التفاعلية المصاحبة لمعرض “جنون الكرتون” الذي يقام بمركز القطارة بمنطقة العين في الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر الجاري، وتتيح ورش العمل التفاعلية استكشاف العناصر والمواد المختلفة التي تستخدم لإبداع قطع فنية نهائية قادرة على توصيل رسائل الرسوم الهزلية بخفة ضمن حوارات مجتمعية حيوية.

تم تصميم ورش العمل لتركز على 12 موضوعاً منفرداً، تتيح الاطلاع على المهارات الفنية والإبداعية لتعلم أساسيات تنفيذ الرسوم المتحركة، وتم تقسيم كل يوم من أيام هذه السلسلة إلى ورش عمل متنوعة تلبي اهتمامات محددة.

وأعلنت سمية السويدي، مديرة الفعاليات المجتمعية لدى دائرة الثقافة والسياحة، في بيان صحفي، “استوحينا تصميم ورش العمل من الأعمال المقدمة في معرض “جنون الكرتون”، الذي يضم أعمالاً لـ22 فناناً”.

يعرض كذلك اتجاهات الجيل الجديد من فناني هذا الفن الذي يعتبر وسيلة قوية للتعبير عن القضايا الاجتماعية المختلفة، وتتيح ورش العمل استكشاف الجوانب المختلفة لفن الرسوم الهزلية والرسوم المتحركة، في خطوة لدعم المواهب الإبداعية الناشئة في الدولة والمنطقة، خاصة أنه فن يشهد نمواً ملحوظاً وإقبالاً من ناحية الفنانين والجمهور على حد سواء.

سلسلة ورش العمل تنطلق 12 أكتوبر بمجموعة مبتكرة من ورش العمل، من بينها ورشة بعنوان “الرسم بالقلم الرصاص والألوان الخشبية”، لتعلم كيفية تنفيذ رسوم متحركة باستخدام القلم الرصاص والألوان الخشبية. وورشة عمل بعنوان “الواقعية” لتعلم كيفية رسم وجوه واقعية باستخدام القلم الرصاص والألوان الخشبية بالتركيز على فنيات الظل والضوء.

أما ورشة عمل “الرسم الصحراوي” فتقدم فنيات رسم لوحة من وحي صحاري دولة الإمارات باستخدام الأكريليك والكانفاس، وفي ورشة ورشة عمل “الرسم من الذاكرة البصرية” سيتعرف المشاركون على فنيات رسم صور من ذاكرتهم الشخصية. كما ستقدم ورشة عمل “الرسم في إطار زمني محدد” تدريبات على الرسم في زمن محدد، والتعرف على فنيات زيادة سرعة الرسم والدقة، ويتعلم المشاركين كيفية رسم لوحات تعكس الجغرافيا الإماراتية من جبال وبحار وذلك في ورشة عمل بعنوان “من وحي جبال وبحار الإمارات”.

ويشهد 13 أكتوبر إقامة ورشة عمل بعنوان”مقدمة لكتاب لغات الرسومات الهزلية: التعبير والمشاعر” يتعرف خلالها المشاركين على أساسيات الرسومات الهزلية وكيفية استخدام كتاب لغات الرسوم، في حين يمكن تعلم كيفية إبداع رسومات هزلية تتلاعب بأذهان القراء خلال ورشة عمل “صناعة الرسوم الهزلية ورشة “الرسم بالصوت والحركة”.

وتقام أيضاً ورشة عمل”نصائح وخدع لإبداع رسومات هزلية بشكل أفضل” ويطلع خلالها المشاركون على آراء الخبراء حول كيفية تعزيز سرعة الرسم وإبداع رسومات هزلية بشكل أفضل.

وتقدم ورشة عمل “استيعاب صفحة كتاب الرسوم الهزلية: اللوحات والرسومات” معلومات مكثفة حول كيفية قراءة صفحة كتاب الرسومات الهزلية، وكيفية توجيه تركيز القارئ عبر الصفحة من حيث السرعة والتدفق وشكل الصفحة بوجه عام.

كما تقام ورشة عمل “القصص الشهيرة”حول كيفية رسم مشاهد السرد الروائي للقصة في 14 أكتوبر، بينما تعرض فنيات إبداع شخصيات كرتونية من وحي الخيال في ورشة بعنوان “المشاهد التخيلية”.

جدير بالذكر أن معرض “جنون الكرتون” يعد فرصة فريدة للإطلاع على أعمال شريحة مهمة من فناني الرسوم المعروفين عبر المنصات الإلكترونية وكذا التقليدية، كما أنه يضم أعمالاً متنوعة بين الملصقات والقصص المصورة وأفلام التحريك، ورسوم الإنترنت وغيرها.