تنظم هيئة تقويم التعليم ورشتي عمل تدريبية في مجال كتابة معايير مناهج التعليم العام لمدة ستة أيام، تشمل معايير المحتوى ومعايير الأداء حسب المستويات والصفوف الدراسية وتقدير الأداء.

وتهدف الورش إلى توطين صناعة المعايير في المملكة بالتعاون مع خبراء استراليين مختصين في كتابة المعايير، كما تهدف إلى تطوير قدرات الفرق العلمية في مجال صياغة المعايير بالتعاون مع الخبراء، مستهدفة (240) مشاركاً من أعضاء الفرق الإشرافية، وأعضاء فرق كتابة معايير المناهج التخصصية، والمراجعين لمعايير المناهج التخصصية، والممارسين في الميدان التربوي (المعلمين والمشرفين(.

وتستعرض كل من الورشتين في يومها الأول طريقة كتابة معايير المحتوى وفق أفضل الممارسات الدولية، وتضمين الأبعاد المشتركة (أولويات المنهج، والقيم، والمهارات) في معايير المحتوى، وكتابة معايير المحتوى حسب التخصصات، فيما تتناول في يومها الثاني طريقة كتابة معايير الأداء وفق أفضل الممارسات الدولية، وتضمين الأبعاد المشتركة (أولويات المنهج، والقيم، والمهارات) في معايير الأداء، وكتابة معايير الأداء حسب التخصصات.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح هامة من “التعليم” للطلاب لتفادي أخطار الأيام المقبلة 

ويتعرف المشاركون في اليوم الأخير على طرق بناء أدوات تقويم معايير المحتوى ومعايير الأداء، واستخدام سلالم التقدير لتقويم أداء الطلاب في ضوء المعايير، وموائمة معايير المحتوى ومعايير الأداء للطلاب الموهوبين والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

يذكر أن الورشتين تأتي ضمن أعمال الهيئة لتحقيق مقاصد رؤية 2030 والمتعلقة ببناء فلسفة المناهج وسياساتها، وأهدافها، وسبل تطويرها، وآلية تفعيلها، وربط ذلك بطرق التدريس التي تجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية.