” نظام تسريع الطلاب ” ما هي مراحله ؟  يعتبر نظام تسريع الطلاب المتميزين و المتفوقين من أقدم البرامج التربوية الموجهة للطلاب الموهوبين ، حيث استخدمه العلماء والشيوخ قديماً في حلقاتهم ودروسهم العلمية، كما تم استخدامه في النظم التعليمية الحديثة .

ويعرف تسريع الطلاب بأنه: السماح للطالب الموهوب بالتقدم عبر درجات السلم التعليمي بسرعة تتناسب مع قدراته، وذلك بتمكينه من إتمام المناهج الدراسية المقررة في مدة زمنية أقصر . كما يعد تسريع الطلاب المتفوقين ونقلهم لصفوف دراسية متقدمة أحد الأساليب العلمية التي تمكنهم من التعلم بشكل أسرع.

1- لماذا يطبق نظام تسريع الطلاب ؟

  • لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وتمكينهم من التقدم في السلم التعليمي.
  • لتلبية احتياجات وقدرات الطلاب المتفوقين عن أقرانهم.
  • لاستثمار المواهب والقدرات المتوفرة لدى الطلاب المتفوقين بشكل أمثل.
  • لمساعدة الطلاب ليكونوا أكثر نضجاً في المجالين النفسي والاجتماعي.
  • لتحسين جودة التعليم وخفض التكلفة التعليمية.
  • لتحقيق المرونة في النظام والسلم التعليميين.

نظام تسريع الطلاب

2- برامج تسريع الطلاب

1برنامج تخطية الصفوف وهو انتقال الطالب من صف إلى آخر أعلى من المستوى الذي ينتقل له بالطريقة العادية، كأن ينتقل الطالب من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف السادس الابتدائي دون المرور بالصف الخامس الابتدائي.

2برنامج القبول المبكر في رياض الأطفال وهو السماح بقبول الطفل في مرحلة رياض الأطفال قبل السن المحددة في النظام التعليمي، وذلك عندما يمتلك الطفل إمكانات واستعدادات تؤهله لمتطلبات مرحلة رياض الأطفال.

3القبول المبكر في الجامعة وهو السماح للطالب الموهوب بالتسجيل في مقررات دراسية في الجامعة تتناسب مع مجال اهتمامه وتفوقه ويعد هذا النوع أكثر ملاءمة للمواد الدراسية التي تكون على شكل سلسلة كالرياضيات واللغات والعلوم.

4القبول المتزامن في المدرسة والجامعة وهو قبول الطالب في الجامعة أثناء التحاقه بالمدرسة الثانوية لدراسة مقررات جامعية تحسب له عند دخول الجامعة بصورة رسمية.

3- مراحل تسريع الطلاب

تمر عملية تسريع الطلاب بعدة مراحل وهي كالآتي:

نظام تسريع الطلاب

4- شروط تسريع الطلاب

لتسريع الطلاب عدة شروط لابد من توافرها في الطالب وهي كالتالي:

نظام تسريع الطلاب

5- الصفوف المستهدفة لعملية تسريع الطلاب

نظام تسريع الطلاب

6- تجربة السعودية في تسريع الطلاب

أقرت اللجنة العليا لسياسة التعليم  في السعودية عام 1426هـ على أنه يحق لوزارة التربية والتعليم أن تصدر قراراً بتسريع الطالب الذي يبدي تفوقاً غير عادي في دراسته إلى صف أعلى من صفه. تم تشكيل لجنة لوضع إجراءات لتطبيق نظام تسريع الطلاب عام 1429هـ.تم إصدار الدليل الإجرائي لتسريع الطلاب الذين أبدوا تفوقاً غير عادي في مراحل التعليم العام سنة 1434هـ. تم تطبيق نظام تسريع الطلاب في العامين الدراسيين الماضيين 1435/1436 و1436/1437  .