تعرف علي مهارات يحتاجها كل طالب لمواجهة تحديات المستقبل ، نقدم لكم أهم المهارات التي يحتاجها الطلاب لتلبية الاحتياجات المتغيرة للسوق العالمية ، هذه المهارات هي ” القيادة – ريادة الأعمال – المواطنة العالمية – حل المشاكل – العمل الجماعي – الذكاء العاطفي – التواصل – محو الأمية الرقمية” .

1 – القيادة Leadership
Leadership

يمكن تعريفها على أنها عملية التأثير في الناس وتوجيههم لإنجاز هدف ما. فعندما تبادر بتنظيم مجموعة من الأصدقاء أو زملاء في العمل لجمع تبرعات لمساعدة المحتاجين، أو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع بعضكم البعض، أو لتجهيز حفلة بسيطة لأحد الزملاء، في هذه الحالات ستظهر أنت بمظهر القائد .و القيادة أنواع منها : المستبد و المستبد الطيب و الديموقراطي و الليبرالي .

2 – ريادة الأعمال Entrepreneurship
77979722-87e3-430f-b0a1-29933dfa2782

 هي عملية إنشاء منظمة جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل أو أعمال جديدة أو الاستجابة لفرص جديدة .
و تعرف في الاقتصاد السياسي بأنها عملية تحديد و البدء في مشروع تجاري، وتوفير المصادر وتنظيم الموارد اللازمة واتخاذ كلا من المخاطر والعوائد المرتبطة المشروع في الحسبان.وهي ليست شيئا سهلا حيث أن معظم الشركات الجديدة يكون مصيرها الفشل. وتختلف أنشطة ريادة الأعمال باختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة.

3 – المواطنة العالمية Global Citizenship
Hands on a globe

 مفهوم التنمية المستدامة وضرورة انخراط الجميع في حماية كوكب الأرض و ليس فقط الحفاظ على منزله أو محيطه القريب أو دولته على أبعد تقدير . وهنا يمكن أن تلعب المدرسة أدوارا مهمة في هذا الشأن ومن أمثلة ذلك:
– العمل على توعية كل من في المدرسة من طلبة وعاملين فيها بمفهوم التنمية المستدامة .
– توعية الطلبة بمفاهيم العدالة ومدى الحاجة إليها بين الدول وسكان العالم.
– توعية الطلبة بمفاهيم الغنى والفقر .
– تعليم الطلبة مبدأ الاحترام المتبادل بين الأفراد والمجتمعات واحترام الثقافات المختلفة والفروق بين الأفراد والمجتمعات.
– توعية الطلبة بالعلاقة المثالية بين الإنسان والبيئة.
– تنظيم حملات لجمع التبرعات لزراعة الأشجار في المدرسة أو خارجها.

4 – حل المشاكل Problem Solving
Problem Solving

تنمية القدرة لدى الطلاب على حل المشاكل بــ :
• تعلم التغلب على المؤثرات المعيقة .
• تحديد المشاكل بفعالية أكثر .
•تعلم أساليب محددة للمساعدة في حل المشاكل .
• اقتراح مجموعة كبيرة من الحلول الممكنة .
• تقييم الحلول بموضوعية لتحديد أكثرها فاعلية .
• تدبير تنفيذ الحلول بشكل مناسب .

5 – العمل كفريق Team-Working
team_work

 أسلوب العمل كفريق ( Teamwork ) هو مجموعة من الأفراد تعمل معا لتحقيق هدف مشترك. فالعمل كفريق يمثل عاملا مساعدا على النجاح، ويشترط التركيز و التخطيط و الوضوح والتدوين والموضوعية وتجنب الفردية والاتصال، ويهدف إلى التطوير وحل المشكلات .فالتعاون بين الناس والعمل معهم، أصبح من ضرورات الحياة، سواء استخدمت في ذلك مهارات الاتصال المباشر أو غير المباشر.

6 – الذكاء العاطفي Emotional Intelligence
emotional-intelligence

هو اتحاد عدد من القدرات والكفاءات تساعد الفرد على إدارة وضبط مشاعره والحكم على مشاعر الآخرين والتأثير على آرائهم ، و هذا النوع من القيادة يشبه القيادة التحويلية، وذلك من حيث اعتنائها بإنجاز العمل بإنتاجية كبيرة، ومعايير جودة أداء عالية من قبل أشخاص يتمتعون برضا عالي والتزام بالمهمة.
حيث نجد أن هناك من يشغل منصباً قيادياً في إحدى الشركات مثلا لكنه سرعان ما يطيح بها إلى مستوى ما تحت الصفر. في حين أن هناك آخرون يتولون قيادة مؤسسات صغيرة ثم يقفزون بها إلى مستويات عالمية.

7 – التواصل Communication
communication

هو نقل الأفكار و التجارب و تبادل الخبرات و المعارف و المشاعر بين الذوات و الأفراد و الجماعات ،و يتأسس التواصل على عناصر هي بمثابة أركان ضرورية حتى يتم وهي المرسل و المتلقي و الشفرة،حيث يتفق في تسنينها كل من المرسل و المستقبل و الرسالة .

8 – محو الأمية الرقمية Digital Literacy
Digital-Citizenship

 مفهوم محو الأمية في هذا العصر لا يقتصر على قدرة الشخص على القراءة والكتابة فقط، بل تتعدى إلى البعد الرقمي وأصبح محو الأمية الرقمية هدفاً للدول التي تسعى إلى بناء مجتمعات معرفة حديثة ومتطورة عن طريق إكساب شعوبها المهارات الأساسية التي تمكنهم من استخدام واستعمال تقنيات الحاسوب في حياتهم اليومية و كذلك الوعي بالجوانب الأمنية في العالم الرقمي ومعرفة الحقوق و الحدود .بهدف استغلال وتطوير الفرص التجارية أو الاجتماعية أو الثقافية لأنفسهم أو لعائلاتهم أو لمجتمعاتهم بشكل عام.