تعرف على ” معلم ” صار الأب الروحي للتعلم الالكتروني ، فقد ولد سلمان خان عام 1976 وحصل علي البكالوريوس و الماجستير في الرياضيات، والهندسة الكهربائية وعلوم الحاسب الآلي من معهد ماساشوستس للتقنية ، وحصل علي الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد للأعمال.

3

 تحول إلي  مدرس الصدفة حين طلبت منه ابنة عمه أن يساعدها في دروس الرياضيات التي كانت تعاني من صعوبة في فهمها. بدأ خان في تقديم شروحات دروس الرياضيات  لها عبر الانترنت باستخدام مفكرة دودل للرسم في موقع ياهو، و بدأ ينظم الأمر وقرر وضع فيديوهاته  على موقع يويتوب لتكون أكثر عملية وتعم بها الفائدة.

لاقت فيديوهاته المعروضة رواجًا، وتلقي خان العديد من شهادات التقدير والمديح من طلاب ومعلمين استخدموا فيديوهاته في مدارسهم لمساعدة الطلاب علي الفهم. وفي عام 2009  قرر ترك عمله كمحلل مالي والتفرغ لتطوير قناته علي يوتيوب . تمكن من الحصول علي تمويل لمشروعه ” أكاديمية خان – Khan Academy  .

2

أنشأ سلمان موقعًا  Khan Academy  جعلها مدرسة فعلية لعلوم الرياضيات والهدسة الحسابية، وتوسعت لتشمل علوم أخري. عمل على تسريع عملية تعلم الطلاب من جميع الأعمار، لهذا، نريد تقديم هذا المحتوى لأي شخص يجده مفيدًا .

وتهتم أكاديمية خان حاليًا بتقديم دروس في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء للمستوى ما قبل الجامعي، إلا أن خان حدد أن هدفه على المدى الطويل هو توفير عشرات الآلاف من أشرطة الفيديو في كل المواضيع وخلق المدرسة الافتراضية الأولى المجانية في العالم، حيث يتاح لأي شخص تعلم أي شيء.

 وتهتم الأكاديمية بتطوير نفسها و إلي جانب مقاطع الفيديو القصيرة، توفر الأكاديمية تقييمًا مستمرًا بتدريبات آلية، كما يمكن للدارسين التفاعل مع المعلمين عبر تقنيات معينة.

تلقي منح مالية من عدة مانحين بينهم شركة  جوجل ومن  بيل جيتس و مؤسس شركة مايكروسوفت ، اختير  ضمن أكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم طبقا لتصنيف مجلة التايم، كما ألهمت تجربته الكثيرين لإطلاق منصات أخري للتعليم الإلكتروني الـ MOOC، لا تزال تجربة MOOCs  في بداياتها ، ومن المؤكد أن تطورات كثيرة تنتظرها بشكل ربما سيجعلها منافسا شرسا أو مكملا ضروريا لوسائل التعليم التقليدية.