تعرف علي “معلم رياضيات” أصبح مالك أكبر شركة تعليمية في العالم  ، حيث أن هناك العديد من قصص النجاح لأشخاص أسسوا شركات هامة نقدم لكم الان قصة هذا المعلم الذي تحول الي مالك أكبر الشركات التعليمية في العالم .

KUMON..قصة نجاح مظلومة

1

هو أستاذ الرياضيات في المدرسة الثانوية في قرية Osaka اليابانية، والذي استطاع أن يبني امبراطورية تعليمية عالمية من منزله ،

قضى يفكر في طريقة يمكن أن يساعد فيها ولده لتحسين مهاراته في الرياضيات. و قرر أن يقوم بكتابة مناهج خاصة لتعليم ابنه، المناهج ستكون مصممة خصيصاً له، اتبع أسلوب التجربة و الخطأ مع ولده، وبعد أشهر توصل إلى طريقة تناسب مستوى الطفل في تعلم مهارات الرياضيات.

بعد اتباع تلك الطريقة استطاع الطفل أن يحسن درجاته في الرياضيات ، النجاح الباهر الذي حققته مناهج KUMON  جعل الأهل يطلبون منه تعليم أطفالهم ، كان ينظم دروس لأطفال الحي في منزله. النتيجة كانت تفوق الأطفال بشكل ملحوظ في جميع مناهج الرياضيات.

طريقة KUMON

فلسفة  KUMON  في التعليم تعتمد على فكرة بسيطة ليس بالضرورة أن يكون خطأ التلميذ إن لم يحصل على علامات جيدة في المقررات، لأن نفس المقرر ربما لاتناسب جميع التلاميذ بنفس المستوى. المبدأ انطلق KUMON بفكرة وضع منهجه الخاص ، وهو أن يبدأ بتعليم التلميذ مهارة بسيطة جداً ، وفي كل يوم يتم إدخال تطوير طفيف جداً على تلك المهارة ، لاينتقل التلميذ إلى المهارة التالية قبل أن يتقن المهارة التي تسبقها. حتى يتعلم الطفل المهارة بعمق،بحيث يستطيع أن يمارسها بسهولة، و سرعة .

يقصد بالتكرار المدروس التكرار الذي يترافق مع تطوير بسيط جداً للفكرة المراد تدريسها، و هو عكس التكرار الجامد، الذي يتم فيه إعادة نفس الفكرة دون تغيير . يقسم المنهاج إلى أوراق عمل أو Worksheets ، كل مجموعة من أوراق العمل تعالج مشكلة معينة يجب على التلميذ أن يتعلم حلها .

يقوم التلميذ و بشكل يومي بدراسة ورقة العمل لمدة لاتزيد عن نصف ساعة. في كل يوم يقوم بتعلم مهارة جديدة، ويقوم  بحل تمرين أصعب قليلاً من التمرين الذي قام بحله في اليوم السابق. يتم تكرار هذا المنهج حتى ينتهي التلميذ من ورقة العمل المخصصة لتلك المهارة، ثم يقوم باختبار مدته عشر دقائق. ينتقل إلى المهارة التالية فقط إذا حل جميع التمارين بشكل صحيح خلال الوقت المتاح للاختبار. المجموع الكلي لأوراق العمل في مادة الرياضيات هو 4620، مدة دراسة كل ورقة ثلاث دقائق.

الثقة بالنفس عند الطفل

3

يقوم البرنامج بإجراء اختبار مبدئي لتحديد مستوى الطفل الحقيقي، و بشكل آلي يتم إدراج الطفل في الصف الذي ينقص عن مستواه الحقيقي بصفين اثنين.  إذا كان مستوى الطفل الحقيقي هو الصف الخامس، يتم إدراج الطفل بشكل مجاني في الصف الثالث . الهدف من ذلك هو أن تكون المرحلتان اللتان يجتازهما الطفل سهلتين، مما يعزز ثقته بقدراته، و يحفزه على الاستمرار .

يقول KUMON:

إن وجد التلميذ المنهج سهلاً فإنه سيشعر بالملل، و إن كان المنهج صعباً فإنه سيشعر بالاحباط. من هذا المبدأ فلا يجب فرض منهج واحد على جميع التلاميذ، و إنما يتم تدريس كل تلميذ  المنهج الذي يناسب طريقة تفكيره بشكل متسلسل و متكامل.عندما يدرس التلميذ ضمن حدود فهمه و قدرته فإنه سيحقق النتائج و يستمر اكثر بالتعلم

من المنزل، إلى مكتب، إلى شركة عملاقة تغزو  القارات

toruKumon

في عام 1958 قرر KUMON أن يفتتح مكتباً صغيراً بسبب عدم اتساع منزله لأعداد الطلاب. مع بداية عام 1974 كانت مراكز KUMON موجودة في معظم المدن اليابانية. في نفس العام تم افتتاح أول مركز خاج اليابان في مدينة نيويوك في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن ثم تتابع  اتساع مراكز KUMON حتى افتتحت فروعاً في ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، اسبانيا، فرنسا، البرازيل، كولومبيا، الأرجنتين، تشيلي، حنوب أفريقيا وكندا .

في عام 1981 بلغ عدد الطللاب المسجلين في مراكز KUMON  مليون طالب.في عام 2000 تم افتتاح فروع في البحرين ودبي و قطر و عمان.اليوم، يوجد حول العالم حوالي ثلاثين ألف مركز يحملون شعار KUMON.

هي الشركة الأكبر في الولايات المتحدة وفي العالم والتي تعمل في مجال تعليم الأطفال. حافظت على موقعها الأول في مجال التعليم للسنة الثالثة عشرة على التوالي. اليوم يوجد  16 مليون طالب في KUMON، متوزعين في ثلاثين ألف مركز منتشر في 45 دولة، جميعهم يتعلمون الرياضيات والقراءة واللغات باتباع مناهج كتبها KUMON .

توفي KUMON عام 1996. هو استاذ الرياضيات الوحيد الذي تحول منزله إلى متحف يقصده الناس للاطلاع على مقتنياته الشخصية التي التي استخدمها في تأليف المناهج الأولى.