استقبلت مدارس الرياض، 4000 مدرسة، أكثر من مليون و200 ألف طالب وطالبة بعد استكمال الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة استعداداتها لانطلاقة العام الدراسي الجديد 1438 – 1439هـ.

وهنأ عبدالله بن محمد المانع، المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض، الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وجميع العاملين في الميدان التعليمي بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد متمنياً أن يكون عاماً حافلاً بالعطاء والعمل الجاد.

ولفت المانع إلى أهمية استثمار أوقات الطلاب والطالبات في البحث العلمي والجد والاجتهاد من أول أيام الدراسة وذلك لتحقيق طموحاتهم الشخصية والارتقاء في السلم التعليمي والثقافي.

وشدد المانع على البداية الجادة للعام الدراسي، من خلال الإجراءات النظامية لمتابعة انتظام العمل في المدارس والانضباط بشكل عام، كاشفاً عن افتتاح 15مدرسة جديدة هذا العام بالإضافة إلى 51 روضة.

يشار إلى أن الأرقام الرسمية ترجح بلوغ عدد طلاب وطالبات مدارس تعليم الرياض (1202096) طالبا وطالبة، من بينهم  (67966) ملتحقين برياض الأطفال، و (621272) بالمرحلة الابتدائية، و (271899) بالمرحلة المتوسطة، أما عدد طلاب وطالبات المرحلة الثانوية فبلغ  (234192) وعدد طلاب تعليم الكبار ليلي ومحو الأمية بنات (6767) .

وفيما يتعلق بالجانب التوجيهي والإرشادي، من المفترض أن تعد إدارة التوجيه والإرشاد يوماً للتهيئة الإرشادية لطالبات الصف الرابع والأول متوسط والأول ثانوي حيث سيخصص هذا اليوم للتعرف على المدرسة والأنظمة المدرسية والمقررات ومتطلبات الدراسة في كل مرحلة، كما تستقبل الطالبات المستجدات في هذه الصفوف ويرحب بهن وتقدم لهن ضيافة تلائم المرحلة العمرية.

وبالنسبة للأسبوع التمهيدي لطالبات الصف الأول الابتدائي، فقد أعد الإرشاد الطلابي برنامجاً حافلاً لاستقبال الطالبات ورعايتهن يتمثل في أسبوع طالبات الصف الأول حتى يتم إدماجهن بالنظام المدرسي وتحبيبهن من خلال المسابقات والألعاب بمشاركة طالبات الصفوف العليا وستُوزع العصائر والحلوى على الطالبات وأمهاتهن وتطبيق ما ورد في دليل ” مدرستي بيتي الثاني ” الوارد من الوزارة وأيضاً ستتم دراسة حالات الطالبات اللاتي لم يتكيفن ومعالجة الصعوبات التي تواجههن .

كما صمم قسم البرامج نشرة توعوية وقائية إلكترونية أُرسلت للمرشدات الطلابيات في المرحلة الابتدائية بهدف تعريفهن بالطريقة المثلى لاحتواء طالبات الصف الأول ابتدائي ودمجهن مع نظيراتهن في البيئة المدرسية.

وبشأن تعليم الكبيرات خلال الفترة المسائية، أكدت الإدارة أن تسجيل الطالبات الراغبات في الدراسة المسائية لهذا العام بدأت من الفصل الدراسي الثاني للعام الماضي وما زال مستمراً مدة أسبوعين من بداية العام الدراسي الحالي.