يعتبر أكثر ما يتميز به التعليم في أمريكا هو أنه نظام تعليم مفتوح فالطلاب غير مجبورين علي الالتحاق بالمدارس ، حيث أنه في معظم دول العالم نجد أن مرحلة الاجبار في التعليم هي مرحلة تبدأ من سن الست الي الثمانية عشر سنة على العكس في أمريكا وهناك مراحل دراسية يمر بها الطالب في أمريكا ونقدم لكم بالتفاصيل ما الذي يميز التعليم في أمريكا ؟

مراحل التعليم في أمريكا وما الذي ما الذي يميز التعليم في أمريكا عن غيرها :

أولا المرحلة الابتدائية:

يعتبر أكثر ما يميز المرحلة الابتدائية هو انها تمكن الطالب من الانتقال من صف إلى صف أعلى كل سنة في حال نجاحه في مواد معينة. كما أنه يتيح للطالب دراسة مواد من الصفوف الأعلي ، كما أنه يتم توزيع الطلاب علي حسب قدراتهم العقلية و القدرة علي التحصيل الدراسي .

ثانيًا المرحلة الثانوية:

ويطلق عليها مدارس المرحلة الثانوية أو المدارس العليا وهي مدارس مجانية عامة للأمريكيين ، وتنقسم الي نوعين المدرسة الثانوية الدنيا ومدتها ثلاث سنوات ، وهذه تعد للدراسات المهنية ، و المدرسة الثانوية العليا ومدتها ثلاث سنوات أيضًا ، وتعد هذه المدارس للكليات الجامعية.

1455536970-12_%d8%a7%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1_%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d9%84%d9%8a%d9%85

ومن المميزات التي يحظى بها التعليم في أمريكا هو أنه يشرف علي المنظومة التعليمية ثلاث جهات” الحكومة الفيدرالية ، وحكومة الولايات ، والحكومات المحلية” فميزانية التعليم تقسم بينهم الحكومة الفيدرالية 4% و حكومة الولاية 39% و الحكومة المحلية 57% .

ومما يميز التعليم في أمريكا أنه لا يوجد منهج رسمي للتعليم حيث تقوم كل أدارة بالمشاركة في وضع المناهج بالاضافة الي مشاركة المدارس أيضًا والاساتذة و أولياء الأمور كذلك و بعض الطلاب .

وتتميز مناهج المدارس الثانوية بالتنوع ومن أساليب تنظيم منهج المدرسة العليا ما يلي:

1. أنه من حق الطالب أن يختار برنامجاً دراسياً من البرامج التي تعدها المدرسة (برامج الالتحاق بالكليات – برامج عامة – برامج في إدارة الأعمال – برامج في التعليم التقني) ، مع مجموعة من المواد الاختيارية.

2. المنهج ذو المواد الثابتة والمواد المتغيرة: حيث يدرس جميع الطلاب مجموعة معينة من المواد مع مجموعة أخرى من المواد الاختيارية.

3. المنهج ذو التخصص الرئيسي والتخصص الفرعي حيث يختار الطالب مادة دراسية للتخصص الرئيسي ومادة للتخصص الفرعي بالإضافة إلى الدراسة الإلزامية لبعض المواد .

4. منهج المواد الاختيارية: وفيه يختار الطالب ما يشاء من المواد الدراسية المتنوعة التي تقدمها المدرسة بحيث يستكمل دراسة عدد معين من الساعات المعتمدة التي تنص عليها متطلبات التخرج.

myhc_12762

وما تهدف الية المدرسة الثانوية في أمريكا هو :

_ عدم الاقتصار على مواصلة التعليم في الجامعات ، بل تتضمن الإعداد للحياة.

_مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب من حيث الميول والقدرات والاستعدادات.

_يقوم الطالب باختيار المنهج حيث يختار البرنامج الدراسي الذي يرغب به.

يمكننا الاستفادة من التعليم في أمريكا بتطبيق هذه الأساليب :

1. التعليم المبكر عامل حيوي فالتعليم في الصغر أسهل منه بعد تقدم السن .

2. زيادة الوقت المخصص لتدريس المناهج الدراسية وبالأخص العلوم والرياضيات والتكنولوجيا خلال مرحلة الدراسة الإعدادية والثانوية .

3. إصلاح نظام التعليم يبدأ من التلاميذ ، ويبدأ من فصول الدراسة وليس من مكاتب المسؤولين.

4. إعداد برامج التدريب الصيفية للمعلمين .

5. إعادة النظر في المناهج التعليمية بحيث تواكب التقدم العلمي وتتناسب مع حاجات المجتمع المحلي.

6. منح أولياء الأمور دوراً في النظام التعليمي في كافة المراحل.

وقد أشرنا في موضوع أخر ان أمريكا صاحبة المرتبة الأولي في الانفاق على التعليم