“لوجي” أول دمية عربية تعليمية ذكية للأطفال ليست كأي لعبة، تم صنع أول دمية عربية تعليمية ذكية تفهم اللغة العربية الفصحى والعامية وتتفاعل معها بطريقة مبتكرة، تعمل لوجي بواسطة الآيفون والآيباد وتتفاعل عن طريق الكلام واللمس والحركة لتتشكل تجربة غير مسبوقة للمستخدم العربي .
ويتميز بقدراته التعليمية والترفيهية وسرعة البديهة، وهو ما سيؤمن دمج التعليم بالترفيه للطفل، بالإضافة لذلك، فإن لوجي تؤمن إحصاءات تفصيلية للأهل لمتابعة تطور الطفل مع الألعاب، وهو ما يشكل أداةً تعليمية تربوية جديدة للأهل.طريقة عمل لوجي بعد أن تحصل على الدمية تقوم بتحميل التطبيق من متجر آبل للتطبيقات ومن ثم تفعيل التطبيق عن طريق كود خاص يأتي مع الدمية، ثم بعد ذلك يتم وضع الآيفون داخل الدمية لتبدأ الدمية بالكلام .

Lojain

مميزات اللعبة

تتميز اللعبة بوجود محتوي عربي وتفاعل عن طريق الكلام العربي بالفصحى أو العامية،و نظام الحوار التفاعلي. وتحتوى علي محتوى ترفيهي من قصص وألعاب ونكت وأحجيات ومعلومات علمية وترفيهية وألعاب تعليمية وأغاني .

 تقوم الدمية لوجي بمراقبة أدائه وتقييمه وإيصال هذا التطور لآبائه من خلال رسومات إحصائية سهلة القراءة، حيث يستطيع الآباء الدخول من خلال التطبيق لمشاهدة تفاعل كل طفل وقدراته المختلفة،بنيت لوجي لتعزز شخصية الطفل ومهاراته، فقد تعلم معلومات رائعة وحقائق علمية غريبة وردود الفعل المهذبة ليشعر الآباء بالراحة والإطمئنان وعدم الخوف من استخدام أطفالهم لهذه الدمية.

2

التقنية المستخدمة في الدمية

تم استخدام تقنية VOTEK للتعرف على الكلام العربي في الدمية،واستخدامها في عدة مجالات رسمية ،يتميز بقدرة النظام على العمل بكفاءة دون الاتصال بالإنترنت، أما التفاعل مع المستخدم فتقوم به وفق عدة مستويات، حيث تبدأ بالتعرف علي الكلام المنطوق وتحلله لتستخرج المفاهيم والأوامر الأساسية ومن ثم تحليل الترابط بين المفاهيم التي تم استخلاصها ومعانيها وفق حالة الحوار بكل مرحلة لاستخراج المعنى الأصح وتوجيه الانتقال بالحوار للمراحل التالية.

فئة الأعمار التي تستهدفها اللعبة

صممت “لوجي”  للأطفال بعمر ٥-٩ سنوات، لكن التجارب أثبتت أن الأطفال الأصغر، و الأكبر، والآباء والمدرسين سيعشقونها، فهي ذات شخصية مرحة ومضحكة، لكنها ذكية جداً، وتعتمد على تقنيات عالية من الذكاء الصنعي وتقنيات تعرف على الكلام تستخدم لأول مرة في هذا النوع من التطبيقات، وهي التجربة الأولى الحقيقية للمستخدم العربي ليتمكن من من تجربة الحديث مع التطبيق أو الدمية باللغة العربية، ويشاهد ردة فعلها مباشرة أمامه.

الهدف من تطوير الدمية لوجي

تهدف لوجي إلى وضع معايير جديدة لربط التعليم بالترفيه في العالم العربي وتسخير أحدث تقنيات التعرف على الصوت والكلام لتطوير ألعاب أكثر تسلية و ترفيه وتعليم، والمساعدة في الحفاظ على الثقافة العربية و اللغة العربية .

دعم اللعبة لنظام آندرويد

Loujee-iPad-Mini

تعمل اللعبة مع تطبيق لهواتف iPhone فقط، حيث لم يتم تطوير تطبيق آندرويد أو ويندوز فون لها حتى الآن. وقد قالت الشركة أنها ستبدأ في العمل علي إصدار نسخة خاصة بالآندرويد في المرحلة القادمة ولكنها أضافت أن الإطلاق لهذه النسخة لن يكون في القريب.

شراء اللعبة وتحميل التطبيق

يشكل التطبيق مع جهاز الأيفون العقل الذكي للدمية. ويمكن تحميل التطبيق مجاناً من متجر التطبيقات الخاص بشركة أبل ،لكن التطبيق يحتاج لكود تفعيل خاص يتم شحنه مع الدمية عند شرائها ومن ثم تقوم الشركة بشحن الدمية إلى جميع دول العالم .