تعودنا من الصغر على الثقة في المدرسة وما يتم تدريسه دون نقد أو البحث وراءه للتأكد مما إذا كان حقيقة أو ينتقص لبعض الشواهد، وفي التاريخ حياة أمم ومنه نتعلم الدروس والتجارب التي تساعدنا على بناء حاضر مشرق، والأزمة الكبرى تكمن في تدريس أكاذيب تاريخية على أنها حقائق.

في السطور التالية نرصد 8 أكاذيب تعلمناها في المدرسة، ولم يُقدم لنا أحد معلومات حول حقيقتها أو التشكيك في صحتها على أقل تقدير .

1 – توماس إديسون اخترع المصباح الكهربائي

اشتهر المُخترع توماس إديسون باختراعه لمصباح الكهرباء عام 1879، ولا يوجد شك أنه مخترع عظيم إلا أن هناك سوء فهم عن اختراع المصباح الكهربائي.

قبل اختراع إديسون للمصباح بـ25 عامًا، أي عام 1854، صنع الألماني Henry Goebel نسخة متطابقة من المصباح الذي اخترعه إديسون، ولكن لسوء الحظ لم يحصل Goebel على براءة الاختراع، ولذلك لم يتمكن من تحدي إديسون، إلا أن هذا لا يمنع حقيقة أنه المُخترع الأصلي لمصباح الكهرباء.

2 – نيوتين اكتشف الجاذبية بعد سقوط تفاحة على رأسه

بالرغم من أن نيوتن بالتأكيد كان بالقرب من شجرة تفاح عندما فكّر في نظرية الجاذبية إلا أن التفاحة لم تسقط فوق رأسه، لأنه لا يوجد دليل على هذا الكلام في مذكراته.

3 – ليس اسمه طباشير السبورة

أغلب الطباشير الحديثة مكونة من مادة الجبس، ولا توجد بها مادة الطباشير على الإطلاق، والفرق بين المادتين هو أن الطباشير مكونة من كربونات الكالسيوم، بينما الجبس هو نوع من أنواع الملح.

4 – الإنسان أصله قرد

هذه النظرية انتشرت بشدة، إلا أنه في الحقيقة البشر والقرود هم تطور لسلف مشترك منذ 25 مليون عام، ولذلك الإنسان ليس متطورًا من القرود، لكننا فقط نتشارك في خصائص الحمض النووي بأكثر من 90%.

5- نابليون كان قصير القامة

كُنّا دائمي التصور أن بونابارت قصير القامة، طوله 157.48 سنتيمتر وقت وفاته في فرنسا عام 1821، إلا أنه في الحقيقة، ووفقًا للتقديرات الحديثة، طوله 170.18 سنتيمتر.

6 – نستخدم 10% فقط من المخ

هذه أسطورة ودُعّمت في الكثير من الأفلام، فيقوم البطل بتفعيل 100% من المخ، ثم يتحولون إلى عباقرة، ولكن أطباء الأعصاب أكدوا  أن هذا الاعتقاد خاطئ، وأن الدراسات أثبتت أننا نستخدم المخ بشكل كامل، كما أنه في حال توقف أي جزء بسيط من المخ عن العمل، حتى لو كانت نسبته 1%، سيكون هناك ضرر خطير على المخ بأكمله.

7- عروق الدم لونها أزرق بسبب الأكسجين

الحقيقة وراء العروق الزرقاء هي خدعة بصرية من الضوء، فترى اللون الأزرق لأن عينيك خُدعتا باللون، والحقيقة أن كل الدم في الجسم أحمر اللون.

8 – فان جوخ قطع أذنه لأنه كان يعاني من مرض عقلي

أغلب الناس يظنون أن الفنان المشهور، فان جوخ، قطع أذنه بسبب مرضه العقلي، إلا أن في عام 2009 قال مؤرخو الفن إن هذه الإصابة كانت نتيجة مشاجرة بين فان جوخ وزميله الرسام Paul Gauguin، واتفق الفنانان ألا يقولا لأي شخص عن هذه الحادثة، حفاظًا على صداقتهما.