قامت معظم المدارس في الأمارات باطلاق مبادرة لتطبيق التربية الأخلاقية في المناهج  لدعمها ومساعدتها علي توجيه الطلاب من أطفال ومراهقين للقيم والمثل العليا، لماذا لا نطبق التربية الأخلاقية في مدارسنا ؟ علينا أن درس فكرة ادخال التربية الأخلاقية ضمن المناهج في مدارسنا .

ويجب علينا دعم ادخال التربية الأخلاقية في مدارسنا عن طريق هذه الأساليب :

1 –حيث يجب على الأهالي والأكبر سناً أن يشكلوا نموذجاً يقتدي به الأطفال، وهذه النقطة تعتبر هامة جداً، في دعم ما يتلقونه من رسائل أخلاقية في المدرسة.

english_for_teens
2 –يجب علي الأطفال المشاركة في أجواء القراءة حيث أن ذلك يسهم بشكل كبير في تهيئة عقولهم ونفوسهم لاستيعاب أسس أخلاقية متنوعة.

3_كما ينصح الخبراء في مجال التربية بأن يشارك الطلاب في اختيار العناوين الملائمة لمرحلتهم العمرية،وأن يتم أيضًا مناقشة الأطفال فيا يقرأون، والسماح لهم بطرح الأسئلة، وتشجيعهم على التعليق .

4 – يجب علي الأهلي المساعدة في وضع قواعد لما يسمح للطفل بمشاهدته

5 – يجب أن نتحدث أكثر عن الأخلاق ولكن بطريقة مبتكرة و تجنب أسلوب الدراسة النمطية، حتى لا تفقد انتباههم، لكن علينا أن نعتمد علي أسلوباً مبتكراً

6 –علينا أن ندخل الطلاب في نشاطات ذات صلة بالأخلاق حيث تساعد الأنشطة والبرامج التي تحمل أبعاداً إنسانية وأخلاقية علي جعل الأطفال أكثر تعاطفاً وإيجابية.

resize

حاول استخلاص القيم الصالحة مما يقوم به الأطفال من أنشطة يختارونها أياً كانت، فمثلاً في حال توجهوا لنشاط رياضي، ساعدهم لرؤية روح اللعبة وأخلاقيات التعامل مع الآخرين، ومعاني النصر والمنافسة الشريفة، إلخ، وفي حال اختاروا نشاطاً فنياً فحدثهم عن الوجه الخلاق والمبتكر له، وهكذا.

7 – يجب الاهتمام بالأسئلة فهي أحد أمثل الطرق لفهم االطالب ومساعدته لتحقيق توازن عاطفي واجتماعي ودراسي،لأنها تساعدهم علي التفكير و التعبير

8 – عليك تقبل التمرد الذي يسود في خياة أبنائنا في فترات معينة والتعامل بهدوء  وعدم فقدان الأعصاب و الرد بعنف  وتأكد أن التعامل السليم معهم يعيدهم الي الصواب،و يقلل من تماديهم،