نظراً لأهمية النظافة الشخصية للأطفال خاصة في موسم البرد و الإنفلونزا . و من العوامل التي تزيد انتشار العدوى عدم تنظيف اليدين و عدم تغطية الفم أثناء السعال و العطس . يمكنك أن تزيد اهتمام طفلك بالنظافة الشخصية عن طريق لعبتان لتعليم طفلك النظافة الشخصية .

brush-teeth-1

 بعض الأطفال يغسلون أيديهم لكن بسرعة . فعند استعمال مضاد البكتريا عليك فرك اليدين لمدة 15 ثانية حتى يتحقق الهدف . لتعليم الطفل أهمية غسل اليدين جيداً استخدم بعض البودرة اللماعة . يحب الأطفال هذه البودرة لألوانها . ضع بعض البودرة على يديه في لعبة تحدي لمعرفة كم من الوقت يستطيع الطفل أن يتخلص تماماً من هذه البودرة .

hqdefault

اعرف الوقت الذي بحتاجه الطفل لغسل يديه و تنظيفهما من البودرة اللماعة ، و اشرح له أن انتشار البكتريا على يديه يكون مثل البودرة اللماعة ، و يتطلب نفس الوقت لتنظيف يديه . تناسب هذه اللعبة الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة .

قم بإعداد قائمة بـ 10 عادات صحية ،  و 10 عادات غير صحية . اكتب كل عادة منها في ورقة صغيرة و اطويها ، و ضع كل الأوراق في صحن .
ثم يقوم الطفل بسحب كل ورقة و تقرير ما إذا كانت عادة صحية أو غير صحية . من العادات الصحية التي يمكن أن تكتبها تنظيف ما بين الأسنان بالخيط ، و غسل الأسنان مرتين في اليوم .

776886

و تغطية الفم أثناء العطس ،و غسل اليدين بعد العطس و السعال، و غسل اليدين قبل الأكل و بعده. أما العادات غير الصحية مثل الأكل دون غسل اليدين ، و النوم بملابس اللعب،و عدم غسل الأسنان قبل النوم. إذا كان طفلك صغيراً يمكنك استخدام صور للعادات الصحية وغير الصحية بدلاً من الأوراق المكتوبة.