يعتبر الفيديو وسيلة قوية من وسائل التعليم، حيث توجد عدة مؤشرات إيجابية تشجع المعلمين على الاستفادة من ذلك،  نجد المؤسسات التعليمية والتدريبية تتبنى تقنية الفيديو في دمج التكنولوجيا وتفعيل منظومة تقنيات التعليم. مما جعل التعليم عبر الفيديو عنصرا أساسيا في جميع أشكال منظومات التعليم الإلكتروني ، كيف ينتج المعلم فيديو تعليمي جيد ؟ تعرف علي ذلك في هذا الموضوع .

لكن مجرد وجود كاميرا وميكروفون ليس كافيا لإنتاج فيديوهات تعليمية جيدة. وهذا ما يجعل الكثير من المدرسين يرتكبون أخطاء فنية وتقنية في محاولة تقديمهم للدروس عبر الفيديو ، اليكم أهم قواعد انتاج فيديو تعليمي جيد :

blogger-image-1472915250

1- الإلقاء الجيد:

من المهم تجنب السرعة في الكلام أثناء الإلقاء، والتحدث بشكل عادي مناسب للطلاب وفروقاتهم الفردية، مع أخذ القسط الكافي من التنفس والتبسم، لأن الابتسامة تضفي جمالا على كلام المتحدث و تغري المشاهدين أكثر بالمتابعة والاهتمام.

2- المتحدث الجيد:

ينبغي أن يكون صوت المتحدث واضحا، لا يقرأ العرض كما يقرأ جريدته الصباحية، بل يشرح ويفسر ويتحدث أكثر مما يقرأ، كما ينصح باختيار اللباس المناسب لمواجهة الجمهور.

3- العرض الجيد:

ينبغي الإعداد الجيد للعرض بتحديد نقطه الرئيسية وضبط مدته الزمنية والتدرب على إلقائه قبل التسجيل أمام الكاميرا. كما أن تقديمه في عرض تقديمي متناسق ، كلها عناصر مهمة تغري بمتابعة الفيديو وتجعله أكثر جاذبية.

4- البيئة الجيدة:

ينبغي هنا الاهتمام بكل ما له علاقة ببيئة العرض، مثل وضع الإضاءة التي ينبغي أن تكون أمام المتحدث وليس خلفه تجنبا للظلال، كما أن شدة الإضاءة الجيدة مهمة في وضوح الصورة في الفيديو. و يستحسن أن تكون الخلفية وراء المتحدث أحادية اللون حفاظا على تركيز المتعلم.

classroom_icebreakers-2

5- التصوير الجيد:

إذا اخترت أن يظهر المتحدث في الفيديو وهو يشرح الدرس باستعمال وسائل أخرى غير الحاسوب، يلزمك استخدام كاميرا رقمية يدوية، كما أن استخدام حامل الكاميرا الثلاثي الأرجل يساعد على استقرار الصورة والقضاء على اهتزازات الكاميرا المحمولة على الأيدي. أما إذا اخترت تصوير الدرس والمتحدث يشرح على الحاسوب يمكن الاعتماد فقط على كاميرا الحاسوب هذا إذا فضلت ظهور المتحدث و إلا اخترت تصوير شاشة الحاسوب فقط.