كيف يمكنك الدراسة في أوروبا بتكاليف منخفضة ، فعندما تفكر في الدراسة في الخارج، فأول ما تفكر به هو أنك ستنفق الكثير من الدولارات ، لكن ما لا تعلمه أن بعض الوجهات الدراسية قد توفر لك تعليماً عالي الجودة دون مقابل مادي، تعرف علي هذه الوجهات .

الدراسة في ألمانيا مجانًا

1

 لا يوجد رسوم دراسية في الجامعات الحكومية الألمانية، وهذا ينطبق على جميع الطلاب بغض النظر عن جنسياتهمكل المبلغ هو 400 يورو عبارة عن تكاليف إدارية تتقاضاها الجامعة في بداية كل فصل دراسي. في حين أنت تحتاج لحوالي 8 آلاف يورو سنوياً لتغطية تكاليف السكن والمعيشة ، أصبحت ألمانيا واحدة من أبرز الوجهات الدراسية وأكثرها شعبية .

الدراسة في فرنسا بتكاليف منخفضة

2

معظم الجامعات الحكومية الفرنسية لا تتقاضى سوى رسوم رمزية حوالي 200 يورو خلال الفصل الدراسي الواحد، لكن من الممكن أيضاً طلب بعض الرسوم الإضافية عندما يتعلق الأمر بتخصصات مثل الطب والهندسةفي حين من الممكن أن تدرس في فرنسا مجاناً، إلا أن تكاليف المعيشة هناك تعتبر عالية جداً وقد تحتاج لحوالي 9600 يورو سنوياً لتغطية تلك المصاريف.

الدراسة في دول الشمال الأوروبي بتكاليف منخفضة

3

وهي دول : أيسلندا، الدنمارك، فنلندا، السويد، والنرويج. ففي أيسلندا تتقاضى رسوم دراسية عالية، فإن الدراسة في الدول الإسكندنافية تتراوح بين المجانية تمامًا والمكلفة.

الدراسية الجامعية في النرويج متاحة مجانًا للجميع بغض النظر عن المستوى الدراسي والجنسية، ولكن في البداية عليك إثبات كفائتك باللغة النرويجيةأما الدنمارك والسويد توفر التعليم المجاني لطلاب المنطقة الاقتصادية الأوروبية، في حين أن الطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا والنرويج وبريطانيا عليهم أن يدفعوا التكاليف الدراسية بالكامل.

الدراسة في التشيك بتكاليف منخفضة

4

من يتحدثون التشيكية سيكون بإمكانهم الدراسة في الجامعات الحكومية التشيكية مجاناً، في حين أن الطلاب الذين يرغبون بمتابعة دراستهم باللغة الإنجليزية ، عليهم دفع 1100 دولار تقريباً عن كل فصل دراسيبالإضافة إلى أن تكاليف المعيشة في التشيك أرخص بكثير مقارنة بدول أوروبا الغربية.