كيف نشجع الإبداع و الابتكار في المدارس ؟ من خلال البحث عن سبل تطوير التعليم من خلال مناقشة أفكار متجددة و مبادرات رائدة، و سبل لتكييف المناهج الدراسية بما يتناسب التكنولوجيا الرقمية، من أجل تغيير الممارسة التعليمية من التقليدي القائم على تقييم التعلمات بناء على معايير و أهداف موضوعة، إلى منهج تربوي حديث يحفز الإبداع و الابتكار في المدارس و يشجع التفكير النقدي لدى الطلاب .

نحتاج إلى تطبيق استراتيجيات جديدة تركز على تعليم الأطفال الأساسيات، مع الإدراج المرحلي لمناهج دراسية يتم تكييفها عبر طرق تدريس مبتكرة، تجعل من الفصل مكانا لاستلهام الأفكار و إثارة التفكير الإبداعي، و هنا تبدأ مهمة المدرس الذي يمكنه فعل الكثير في هذا المجال عن طريق :

1- طرح الأسئلة المناسبة

باعتباره شكلا من أشكال التعلم الفعال المتمركز حول الطالب، لابد من التخطيط للدروس حتى يكتشف الطلاب المفاهيم و المعارف من خلال طرح الأسئلة المناسبة. فدور الأسئلة لا ينحصر فقط في جمع المعلومات و الحصول على المعرفة، بل تنمية التفكير النقدي و الاستكشافي .

2- البحث عن الجواب

curious-students-neweduc

 عكس النموذج التعليمي التقليدي الذي يتيح للطلاب معرفة الجواب الصحيح عقب كل نشاط صفي ، فإن هذا الأسلوب ينمي فيهم التفكير المنطقي و يشجعهم على التعلم الذاتي و البحث عن الجواب بكل الطرق الممكنة، بمساعدة من المعلم الذي يوفر الوسائل الضرورية.

3- طاولات دائرية في الفصل

بهدف تحويل قاعة الدرس إلى مكان للتفاعل والنقاش و الحوار ، و الذي يعتمد أسلوب الإلقاء و التلقين. باستخدام طاولات دائرية على مثل الموجودة في قاعات الاجتماعات و المؤتمرات.

4- كل فكرة هي براءة اختراع

يعتبر أغلبنا أن الابتكار محصور في فكرة جديدة و فريدة فقط. لكن في الحقيقة، يجب على المدرس أن يجعل من أفكار الطلاب و إجاباتهم نوعا من الابتكار و يشجعهم على نقدها لتطويرها أو تحسينها، فالطلاب بحاجة مستمرة إلى التحفيز .

5- التعلم القائم على المشروع

يساعد التدريس وفق المشروع على تنمية المهارات الاجتماعية، و تعزيز روح القيادة و الإبداع، و تحسين مهارات الكتابة و البحث. فمشروع الفصل الواحد قد يسمح للطالب بدمج معلوماته و معارفه ومهاراته مع الزملاء،

6- أدوات التفكير الإبداعي الرقمية

 التقنيات الحديثة يمكنها أن تكون الوسيلة التي تحقق أهداف تربوية، خصوصا إذا ما تم استخدامها داخل الفصول الدراسية. فهناك بالفعل الكثير من التطبيقات التعليمية الخاصة بالأجهزة اللوحية و برامج الحاسوب ، و التي من شأنها إثارة التفكير الإبداعي لدى الطلاب و تحفيزهم على التعلم الفعال.

new_school_building

7- ربط المعارف و المهارات بالحياة اليومية

يجب إثارة انتباه الطلاب إلى العلاقة التي قد تربط بين بعض المفاهيم و المهارات و المعارف و بين الواقع ، يتعلق الأمر بالمفاهيم المجردة كالرياضيات… فمثلا عندما يتم التطرق إلى الهندسة يجب إعطاء أمثلة حية للمتعلم عبر ملاحظة أشياء معينة أو أشكال هندسية مناسبة،.

8- التقاطعات بين المواد الدراسية

إن استراتيجيات التعليم الحديثة تتجه لاستغلال التقاطعات و القواسم المشتركة بين مختلف المواد الدراسية ، فذلك يجعل التعليم قابلا للتطبيق و ملموسا بالنسبة للمتعلمين. فهناك في الحقيقة الكثير من الدروس في مختلف المواد و المقررات التي قد تمثل فرصة للدمج بين مكونين أو أكثر، الرسم و الرياضيات مثلا، أو الجغرافيا و العلوم الطبيعية.

9- اختراعات و ابتكارات

يحب الطلاب معرفة تاريخ الاكتشافات و الاختراعات عندما يتم التطرق إليها خلال الدرس، وهي فرصة جيدة حتي يعرفو الحقائق التاريخية و العلمية، عبر التعرف على سيرة أصحابها .

10- فضاء الإبداع و الابتكار

عادة ما يحب المتعلمون عرض إبداعاتهم من أبحاث ميدانية أو تقارير صحفية أو كتابات أو رسومات أو أعمال يدوية في إطار الأنشطة المدرسية أو بمبادرة فردية منهم للتعبير عن آرائهم و إبراز موهبتهم. لذلك سيكون جميلا تخصيص مكان في الفصل يسمى مثلا: فضاء الإبداع، سوف يتنافس الطلاب علي عرض شيء مميز.