يلجأ الآباء إلى استخدام القصص، نظرا لإعتبارها من أهم الأدوات التي يستخدمها الإنسان من أجل نقل الأفكار، وغرس القيم الإنسانية النبيلة في نفوس الأطفال عبر التاريخ، كما تعد عنصرا هاما لتحفيز الأطفال على التعلم وبناء المعارف والقيم، نظرا لما تضمنه من عنصري التشويق والتسلية وتسلسل الأحداث.

كما تعتبر القصص أيضا أداة ناجعة لتعلم اللغة، واستضمار قواعدها و مفرداتها، لإعادة إنتاجها شفويا أو كتابيا، فالقصص هي البوابة الأولى التي يلج من خلالها الطفل إلى عالم الكتب، و يكتسب من خلالها حب القراءة والاطلاع.

ويعد القرآن الكريم، مثال حي لما يتضمنه من قصص الأمم السابقة، والتي تحمل العبر والدروس والطبيعة البشرية التي يستهويها الأسلوب القصصي، وتسعى دائما للتعرف على الأحداث  وحل الألغاز والعقد التي تزخر بها الحكايات والقصص.

واستخدمت اللقصص أيضا في المناهج الدراسية، لتحفيز الطلاب على التعلم و للمساعدة على استدماج القيم و بناء المواقف و تحقيق أهداف التعلم و غاياته، إلا أن المدرسة وحدها ليست من يوظف أسلوب القصص لتحقيق أهدافها، فالآباء أيضا يلجؤون للقصص و الحكايات لغرس القيم النبيلة في نفوس أطفالهم، أو لتعديل سلوكهم، عن طريق عرض حكايات لشخصيات حقيقية أو وهمية، تجسد النموذج المثالي الذي يطمح إليه الآباء.

وفيما يلي نعرفكم بواحد من مواقع الإنترنت التي تقدم خدمة القصص قبل النوم باللغة الإنجليزية.

يعد موقع “storynory” من أكثر المواقع انتشاراً والتي توفر العديد من القصص التربوية المكتوبة باللغة الإنجليزية، ويمكن قراءتها للأطفال قبل النوم، كما أن هذا الموقع، يقدم إلى جانب النسخة المكتوبة من كل قصة، ملفا صوتيا يروي من خلاله القصة ذاتها بلغة إنجليزية أصيلة، ويناسب إيقاعها الأطفال الصغار، مما سيساهم مع الوقت في إكسابهم مهارة التحدث باللغة الإنجليزية بطريقة سليمة.

اقرأ أيضًا: دليل إرشادي لاختيار أفضل كتب الأطفال وفقًا لأعمارهم