تعتبر الدراسة من أهم الأمور التي تقلق الطلاب في المدارس ودائمًا مايسعون الى التوصل الى الطرق المناسبة التي تساعدهم وتسهل عليهم عملية التدريس وفيما يلي نقدم كيف تخطط لتصبح ناجحاً في دراستك .

نجد أن الطلاب المتفوقون في دراستهم عادة مايتبعون نظام معين في مذاكرتهم و تعليمهم حتى يصلون الى هذا المستوى من التفوق فهم يتبعون نظام واستراتيجية معينة تمكنهم وتساعدهم علي تسهيل عملية التعليم ، كما أن هناك بعض الوسائل والطرق التي من الممكن ان تؤدي الى التأثير بطرية سلبية علي مستوي التحصيل الدراسي والمذاكرة .

خطوات الدراسة السليمة  :

هذه الخطوات تساعد الطلاب في تسهيل العملية التعليمية والمذاكرة وتحسين أدائهم التعليمي وزيادة نسبة الاستيعاب لديهم اليكم هذه الخطوات لتصبح ناجحاً في دراستك :

_ يجب عدم البدء في المذاكرة ودراسة المناهج المدرسية بعد الرجوع من المدرسة مباشرة حتي يكون هناك بعض التركيز والاسترخاء أثناء المذاكرة ، فبعد العودة  من المدرسة يجب عليك الاسترخاء والنوم أو تناول الطعام .

_ يجب تناول الطعام المغذي و المفيد قبل بدء المذاكرة وعدم الافراط في تناول الطعام حتي لا تصاب بالتخمة و هذا يؤثر بالسلب علي الاستيعاب ، كما أنه لا ينصح بالمذاكرة علي معدة خاوية .

Portrait of a happy man helping his son to do homework - Indoor

_ عليك بدء المذاكرة بالمراجعة على السابق اولا ثم بعد ذلك يمكنك المذاكرة للدروس التالية ، فذلك يساعد على استيعاب الدروس الجديدة وتثبيت المعلومات التي تم تلقيها من قبل .

_ يجب أن يكون هناك فترة من الوقت حوالي عشر دقائق بين كل مادة و المادة الأخرى .

_ اولًا اقرأ المادة بشكل جيد و قم بتلخيص النقط الهامة في الدرس بكتابها .

_ يجب الابتعاد عن تناول المنبهات لانها تتسبب في الأرق .

_ يجب أن تكون منتبه و تبعد عن كل مايشتت مثل الألعاب وغيرها .

_يجب التأكد من استيعاب وفهم المادة قبل الانتقال الى مادة اخري .

أطعمة تزيد من التركيز في الدراسة :

801405tabib110_3

_ يجب تناول اللحوم الحمراء ولذلك لأنها تحتوي علي فيتامينات أ، هـ ، ب ،وايضًا تحتوي علي الحديد ، والزنك التي من شأنها تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على الاستيعاب .

_ يجب تناول المأكولات البحرية وذلك لاحتوائها على اقراص الأوميجا 3 .

_ ومشتقات الألبان بكل أنواعها والبيض لاحتوائها على فيتامين بي 12 .

_ والاهتمام بتناول الخضروات مثل الكرنب والملوخية و البصل و السبانخ و الجزر لانها تزيد نسبة التركيز

_ الفواكهه بكل أنواعها مثل الموز و الأناناس و التفاح وغيرها

_ وتناول المكسرات و التوابل مثل الكمون والزنجبيل