أكدت بعض الدراسات و الأبحاث التي قام بها المتخصصون حول مرض التوحد لدي الأطفال أن العلاج الذي يتم عن طريق استخدام الأباء و الأمهات يؤدي الي تحسن قدرات التواصل لدى الأطفال المصابين بالتوحد ، كيف تساعد طفلك مريض التوحد على التعلم اليكم الطرق و الوسائل التي يجب اتباعها .

أولاً لابد من اكتشاف مريض التوحد في وقت مبكر لدي طفلك و سرعة البدء في طرق العلاج ، وهناك طرق للعلاج النفسي و للعلاج التربوي و التعلمي فيجب عليك عدم النظر الي طفلك علي أنه مختلف عن غيره من الأطفال بل يجب أن تبحث دائمًا عن ما يجعل طفلك سعيد .

03-superflex

أما بالنسبة الي التعلم اللغوي فلابد أيضًا من البدء في التفكير في العلاج مبكرًا لأن فرص النجاح تكون أكبر ، فيجب أن يتم دمج الأطفال المصابون بالتوحد مع الأطفال الاخرين في الصفوف المدرسية وعدم التفريق بينهم علي الاطلاق لأن ذلك له تأثير ايجابي علي طريقة العلاج

أولا عن طريق معرفة الأنشطة التي يحبها و يرغب بها الطفل و تقوم بتشجيعه علي ممارستها ويجب أيضًا تعليمه الكثير من المفردات و الوظائف اللغوية لها و كيف يكون الجملة حيث أنه يجب استغلال اللعبة أو النشاط الذي يحبه و محاولة وضع جمل لفظية حتي يدركها الطفل بسهولة .

ويجب أيضًا استخدام الوسائل البصرية و السمعية من أجهزة الحاسب الالي و الفيديو جيم علي حسب رغبة الطفل ، التدريب بالمؤثرات السمعية عن طريق سماع الطفل لصوت معين ثم محاولة معرفه مصدر الصوت ، و القيام ببعض التدريبات مثل يجب عليه تحديد الكلمات التي تبدأ بحرف معين عن طريق السمع حيث نضع مجموعة من الكلمات و عليه أن يختار منها .

autistic-child

وهناك تدريب علي المهارات البصرية و السمعية معًا عن طريق سماع الطفل لصوت القطة و عليه استخراج صورة القطة من بين صور الحيوانات و هكذا ، و التدريب أيضًا علي المثيرات اللمسية حيث يقوم الطفل باغماض عينيه و الامساك بمجسم و ليكن علي شكل تفاحة و يحاول التعرف عليه .

والتعرف أيضًا علي الحروف و الأرقام و المضادات من ناعم و خشن و كبير و صغير و هكذا يمكنك باجراء هذه التدريبات مساعدة طفلك علي التعلم بسهولة .