بعض الأباء و الأمهات يضعون في أذهان أبنائهم أن النجاح والتفوق يرتبط دائمًا بالساعات الطويلة التي يقضيها الطالب في الاستذكار ومراجعة دروسه، ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق، ولكن بالعكس ليس هناك ارتباط بين عدد ساعات الاستذكار والتفوق الدراسي، بل إن نجاح الإنسان في حياته أساسه التوازن بين أنشطة الحياة اليومية تعرف علي كيف تحقق التفوق في حياتك الدراسية والشخصية في وقت واحد؟

في هذا الموضوع سنتعرف على الخطوات التي تساعد الطالب علي تحقيق التفوق علي المستوي الدراسي والشخصي :

أولاً نظم وقتك 

تنظيم الوقت هو الطريق و السبيل الأول والأخير لفعل كل ما تريد عمله، حدد وقتاً لكل شيء تريد عمله في يومك منذ بدايته .

رتب أولوياتك

childstudying500

 لا تضع الأنشطة قليلة الأهمية في بداية يومك، خصص فترات الصباح للأنشطة الهامة، اجعل المساء للأنشطة الترفيهية مثل تصفح فيسبوك أو ألعاب الفيديو، أو التنزه مع الأصدقاء.

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

حكمة مازالت حقيقة، فعمل اليوم مع تأجيله سيصبح كماً أكبر غداً، ويتراكم عليك حتي يصبح هماً كبيراً تحاول الهروب منه في أي مكان، انته من الواجبات المدرسية يوماً بيوم، فساعه يومياً أفضل من 7 ساعات في نهاية الأسبوع، احرص على مراجعة دروسك أولاً بأول، فكما يقولون عندما تكون المعلومة طازجة في عقلك فاسترجاعها سيكون أسهل والعكس صحيح، فنصف ساعة لمراجعة درس اليوم تجعله أسهل للفهم بعد أسبوع، افعل ذلك قدر الامكان لتوفر على نفسك عناءً كبيراً بعد ذلك.

خصص وقتاً للترفيه

 الأوقات المسلية التي نقضيها هي التي تجعل للحياة معني، وهي التي تعطينا طاقة لأستكمال اليوم، خصص وقتاً للترفيه، يومياً تفعل فيها ما تحب .

لا تضغط علي نفسك

%d8%af_____e___%d8%b1-_%d8%af___%d8%ab___%d8%af___e_%d8%b1

الاجتهاد و التفوق لا يرتبط بعدد ساعات الاستذكار، فالتركيز هو الأهم، إذا شعرت بمزاج سيء فهذا يعني أنك لن تستطيع أن تفهم ما تحاول فهمه،

ما هي هواياتك؟

الهوايات هي الأشياء التي نحبها هي التي تشعرنا بالسعادة ، ابحث عن هواياتك هل الرسم، التلوين، الاعمال اليدوية، النحت، الكتابة، العزف ؟ خصص لهذه الهواية ساعتين أو 3 ساعات كل أسبوع لتفعلها، فالطاقة الايجابية التي ستمنحك إياها ستدفعك للنجاح والتفوق الدراسي .

خذ إجازة

 نحتاج إلى إجازات قصيرة و إجازات طويلة، أي الإجازات الأسبوعية،نخصص يوماً للمرح واليوم لآخر لإنهاء ماتبقي من استذكار والتحضير للأسبوع الدراسي الجديد، فهذه الإجازة هي الفرصة لشحن بطاريتك وتجديد طاقتك من جديد .

وقد تحدثنا في موضوع سابق عن كيف تصبح ناجحاً في دراستك