لا يوجد تلميذ يتعمد الرسوب، ولكن الذي يحدث أن تراكم الثغرات في مادة أو عدة مواد مدرسية ينتهي إلى رسوب التلميذ ،  كيف تتعاملين مع طفلك عندما يعيد صفه ؟ من خلال هذا الموضوع .

1476787144-796248-inarticlelarge

لماذا يبدي بعض التلاميذ عدم الرغبة في التعلم؟
لأن الذي يحدث أن التلميذ يشعر بالملل. والسبب ليس لأنه لم يعد يرغب في التعلم، وإنما الأسباب كثيرة منها أنه ربما المدرسة لا تحفزه، أو ربما المنهج التعليمي فيها صعب.

 تحفيز التلميذ الذي يعيد صفه والذي يرى المدرسة مصدرًا الملل 
التلميذ الذي يعيد صفه يشعر بالظلم، وإن كان يدرك تمامًا أن سبب رسوبه هو تكاسله بسبب صعوبة واجهها السنة الماضية، على الأهل مساعدته في تخطي هذا الإحباط وتحفيزه على النجاح، فالرسوب ليس نهاية العالم .

مساعدة التلميذ في استعادة الثقة بنفسه 
يدرك التلميذ جيدًا أن إعادته صفه تعني أنه فشل، وبالتالي على الأهل تجنب نعته بالراسب أو الفاشل، فهذا يفقده ثقته بنفسه، و يفقده الرغبة في الدراسة.
و يشعر الأهل بالقلق على مستقبل ابنهم الراسب. فيتصرف بعضهم معه بقسوة لأنها الطريقة المثلى لحثه على النجاح، و يشدد اختصاصيو علم نفس على ضرورة أن يساعد الأهل ابنهم على استعادة الثقة بنفسه، وتشجيعه ومدحه على الجهد الذي يقوم به.

 و أستاذ الصف الذي يساهم في تعزيز ثقة التلميذ بنفسه. وهذا يتطلب من الأهل أن يجتمعوا مع الأستاذ ويتفقوا على آلية عمل التلميذ خلال العام الدراسي، ويناقشوا أفضل السبل لمساعدته على النجاح، وسد الثغرات التي واجهها العام الماضي .

 على الأهل مساعدة التلميذ على وضع أهداف معينة. فعندما يواجه التلميذ صعوبة في المدرسة، يجب مساعدته وتحفيزه على العمل في البيت.و يمكنهم تعيين معلم دروس خصوصية، لإعادة صياغة كل المفاهيم التي لم يستوعبها و يقوم بشرحها له .

1476787127-719338-inarticlelarge

تعزيز ملكة التركيز عند التلميذ
من الأسباب الرئيسة لإعادة الصف، عدم قدرة التلميذ على التركيز خلال الشرح في الصف. فالتركيز هو القدرة على حشد التلميذ قواه العقلية والجسدية لفهم فكرة ما خلال فترة. وهي مشكله التلاميذ عدم التركيز على ما يقوله الأستاذ، وما يشرحه ، لتسهيل التركيز في سن المراهقة، على الأهل مساعدة ابنهم في تنظيم مشاعره. فمن الصعب التركيز عندما لا يتمكن التلميذ من التحكّم في مشاعره وردود فعله.

توفير نمط حياة صحي
 النوم كل ليلة بين 8 و 10 ساعات. وشرب الماء بانتظام فترطيب الجسم ضروري لتنشيط الدورة الدموية ، و الاهتمام بالنظام الغذائي
و الرياضة تساعد على التركيز، وممارستها بشكل منتظم مفيدة جدًا للتلميذ، يمنع حرمان التلميذ من النشاطات التي يحب القيام بها، فرسوبه عقاب كافٍ له. وبعض الأهل يظنون أنهم إذا حرموه مما يحب قد يكون ذلك حافزًا له .

القدرة على الصمود أمام  المؤثرات الخارجية
مع وجود الهواتف النقالة في المدارس، أصبح التعلم مضطربًا وكذلك التركيز. فمن الصعب على التلميذ الذي يحمل هاتفه الجوال في الصف مقاومة اللعب أو الرد على رسالة جديدة وصلت إلى هاتفه. وكل هذا يفقده تركيزه في الصف، ويصبح مشغولاً بهاتفه.يجب منع الهاتف الجوال في الصف، وهذا تدبير يجب أن تتخذه إدارة المدرسة والأستاذ.

جعله يتحمل المسؤولية
مكافأة التلميذ ماديًا لأنه بدأ يذاكر. فالمسؤولية الأساسية للتلميذ هي واجباته المدرسية، فعندما تكون النتائج المدرسة سيئة، عليهم ضبط رد فعلهم، وتذكيره بأن الواجبات المنزلية يجب أن تكون الأولوية لديه ،يجب تجنب تذكيره بأنه رسب في العام الماضي بسبب إهماله، بل عليهم أن يؤكدوا له أن هذا العام هو بداية جديدة، وهذا يتطلب منه الالتزام بواجباته المدرسية وتحمل المسؤلية .

تحديد الأهداف
يساهم وضع مجموعة أهداف منطقية في تحفيز التلميذ. وعندما تكون هذه الأهداف محددة فإن التلميذ سوف يدرك أن في إمكانه الوصول إلى  مستوى جيد من النجاح، وهذا يحتاج إلى مساعدة ودعم، وبالتالي جعله يضع جدولاً ينجزه في وقت محدد .

1476787132-476485-inarticlelarge

تعليمه كيفية التغلب على العقبات
على الأهل دعم ابنهم إذا شعر ببعض التوتر لأنه لم يصل إلى النتيجة المرجوة، لتجنب الإحباط، مما يجعله قادرًا على التغلب على العقبات التي تواجهه في المدرسة، وإحراز تقدم في نتائجه المدرسية.