كيف تتعاملين مع تراجع الأداء المدرسي لطفلك ؟ و ما هي أسباب تراجع الأداء المدرسي؟ يلاحظ التربويون أن تراجع أداء التلميذ المدرسي لا يكون في المواد المدرسية كلها، بل في بعضها، كما أن تدني العلامات المدرسية لا يعني أن قدرات التلميذ الذكائية دون المستوى،  فالعلامات ليست المقياس .

ما سبب تدني العلامات في بعض المواد
التعب والتوتر وصعوبة الفهم وعدم القدرة على التركيز كلها أسباب تفسر تراجع العلامات في بعض المواد المدرسية. ويتفق كل المعلمين على أن العلامات المدرسية ليست المقياس  لأداء التلميذ وقدراته. على الأم لقاء أساتذة الصف فهم الذين يعرفون مستوى التلميذ الدراسي .

20140322_100432_7743

 صعوبة في مادة معينة
يمكن للطالب أن يذاكر الدرس مع أحد أصدقائه البارعين في هذه المادة. ففي بعض المدارس يقدمون دروساً إضافية للتلامذة الذين يواجهون صعوبة في فهم مواد معينة، أو تسجيل التلميذ في ورش عمل تربوية خاصة بمن يعانون صعوبة تعلمية.

الواجبات المدرسية محنة يومية
علي الأم سؤال طفلها هل يشعر بالتعب؟ هل يواجه مشكلة خارج المدرسة أو مع الأستاذ؟ . لذا على الأم إظهار تفهمها له ، عليها مراقبة تصرفاته أثناء قيامه بواجباته، وإغلاق التلفزيون وهاتفه الجوال، وفي العطلة الأسبوعية عليها أن تطلب  منه إنجاز واجباته في فترة الصباح، لأن دماغ الإنسان يكون قادراً على الإنتاج أكثر من ساعات المساء.

1474872052-785927-inarticlelarge

 تنظيم الوقت
ألزمي طفلك بعدم إنهاء كل فروضه في يوم واحد بل يمكنه تقسيم الفروض علي اليوم التالي. كما عليك تعليمه أن يتخلص  من الأشياء غير المفيدة الموجودة على طاولة الدرس أو المكتب، وترتيب أغراضه والجلوس في شكل صحيح إلى مكتبه، واطلبي منه أن يريك فروضه قبل تقديمها للأستاذ، وقدمي له الملاحظات فهذه الملاحظات تساعد على تحسين أدائه المدرسي.