” فن الرسم المزدوج ” نافذة إلى رؤية دماغية كاملة ، حيث يعتبر الرسم المزدوج أحد طرق اللعب المرحة ، التي تفيد في تمرين الدماغ على التركيز باستعمال نصفي الكرة المخية معاً ، معتمداً في ذلك على الفن البصري وقد صمم هذا النوع من التعليم كبرنامج حركي لتحفيز الإبداع، ودعم تطوير المهارات الحركية الإدراكية والبصرية للطفل.

1-نصفا الكرة المخية ومفهوم السيطرة الدماغية:

يدير نصف الكرة المخية الأيمن الوظائف الحركية والحسية للجانب الأيسر من الجسم، بينما يتولى النصف الأيسر إدارة الجانب الأيمن.

وقد أثبتت الدراسات أنّ أحد نصفي المخ يمتلك السيطرة في وظائفه على النصف الآخر، و يتعلق الأمر بالنصف الأيسر لدى غالبية البشر  وهم الأفراد الذين يستخدمون اليد اليمنى في الكتابة عادةً، بينما تكون السيطرة للنصف الأيمن في عدد قليل من الأفراد، وهم الذين يستخدمون اليد اليسرى في الكتابة.

والسيطرة على بعض الوظائف تتركز في نصف كرة مخية وتتم من خلاله، وأن هذا النصف هو الذي يقود السلوك . كما أنّ هناك تكاملا بين النصفين في كل الوظائف، وإن كانت الوظيفة تتركز في نصف ما، فهي توجد أيضاً في الآخر ولكن ليس بنفس الدرجة والكفاءة.

 

الرسم المزدوج

والجدير بالذكر أن نصفي المخ يرتبطان معاً من خلال حزمة من الألياف العصبية الترابطية مما يعمل على تكامل عملهما، بالإضافة إلى وجود ألياف عصبية تربط بين النقاط الموجودة في كل نصف كرة، وأخرى تربط بين كل نقطة ونظيرتها في النصف الآخر. لذا فإن استخدامهما معاً يُمثل وظيفة دماغية نشطة على المستوى البيولوجي.

2-فن الرسم المزدوج

أ- الفئات التي يستهدفها التمرين:

لا يقتصر هذا التمرين على الأطفال فقط، إنما لجميع الأعمار،بإمكان المعلمين أو المدربين توجيه المتعلمين في بداية الحصص والورش التدريبية نحو تجربة هذه الفكرة، فهي فرصة رائعة لافتتاح جلسة التعلم باللعب، ووسيلة لتنشيط الدماغ قبل البدء بتعلم ما هو جديد.

الرسم المزدوج

ب- كيف نتعلم هذا الفن؟

اللوازم:
  • أوراق.
  • شريط لاصق (أداة اختيارية).
  • أقلام (قلمين لكل طالب).
الطريقة:

يقوم الطالب بالرسم بكلتا يديه، حيث يضع خطوطاً متناظرة بالنسبة لمركز الورقة، فينتج في النهاية جزئين متماثلين. مثلاً: عندما تبدأ اليد اليمنى عملها من الزاوية اليمنى للورقة ستبدأ اليد اليسرى بالرسم من الزاوية المقابلة، وعندما تتجه اليد اليمنى نحو المركز تتجه كذلك اليسرى إلى نفس النقطة، أو تبدأ كلتا اليدين بالرسم من مركز الورقة وهكذا.

في البداية قد تكون هناك صعوبة في اتزان اليدين فتنزاح الورقة أثناء الرسم، لذا يمكن الاستعانة بالشريط اللاصق لتثبيت زوايا الورقة.

الرسم المزدوج

 هذه بعض نماذج إنجازات المتعلمين:

نموذج 1:

الرسم المزدوج 8 

نموذج 2:

الرسم المزدوج