فرصة للحصول على جائزة نوبل … بالدراسة في هذه الجامعات فقد قامت مجلة تايمز للتعليم العالى البريطانية بنشر قائمة تضم أكثر الجامعات اخراجًا لفائزي جائزة نوبل خلال القرن الحادي والعشرين، بعد استبعاد الأدب والسلام من التصنيف و اليكم هذه القائمة :

جامعة ستانفورد – الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة ستانفورد

توازي شهرتها جامعات ماساتشوستس للتقنية وكامبريدج وهارفارد، كـ واحدة من أكثر الجامعات المرموقة بالعالم، حيث تًصنف كـ رابع جامعة ضمن التصنيف العالمي، وثاني أعلى جامعة في الولايات المتحدة ، وتأتي على رأس قائمة الجامعات الأكثر إنتاجًا للفائزين بجائزة نوبل خلال هذا القرن، وفاز أساتذة من أعضاء هيئة التدريس بها على جائزة نوبل للكيمياء .

جامعة كولومبيا – الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة كولومبيا

هي خامس أقدم الجامعات الأميركية، تعد أول جامعة أمريكية تقوم بتدريس علم الإنسان والعلوم السياسية،ويعمل بها ثمانية من الحائزين على جائزة نوبل خلال القرن الـ 21، فقد خرجت الجامعة أكثر الحائزين على جائزة نوبل مقارنة بأي جامعة أخرى بالولايات المتحدة الأمريكية،

جامعة كاليفورنيا، بيركلي – الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة كاليفورنيا، بيركلي

 أقدم الجامعات الحكومية العشر التابعة لولاية كاليفورنيا،وهي أكثر الجامعات الأمريكية تخريجًا لرواد الأعمال، تضم أعضاء الهيئة التدريسية 22 من الأعضاء الحائزين على جائزة نوبل. وهي سادس جامعة على مستوى العالم في عدد الحاصلين على جائزة نوبل منذ بدايتها، حيث حصل 72 ممن ارتبطوا بها سواء كـ أساتذة أو خريجين أو باحثين على جائزة نوبل في أفرع العلوم الاقتصادية والفيزياء والطب والفسيولوجيا، وعلم وظائف الأعضاء. كما أنها ثالث جامعة على مستوى العالم في عدد الحاصلين على جائزة نويل لهذا القرن،

جامعة برينستون – الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة برينستون

تعتبر أغنى الجامعات في الولايات المتحدة مقارنة بعدد الطلاب. وقد تخرج فيها 37 فائزًا بجائزة نوبل منذ تأسيسها، أبرزهم عن أبحاث متعلقة بمجال العلوم الاقتصادية، وقد تقاسمت جامعة برينستون المركز الخامس مع جامعة شيكاغو فى عدد الحاصلين على جائزة نوبل للقرن الحادى والعشرين.

جامعة شيكاغو – الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة شيكاغو

ومن بين أبرز الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد من أساتذتها لفرع الاقتصاد ميلتون فريدمان، ومنذ ذلك الوقت يفوز أحد الباحثين في الجامعة بالجائزة عامًا بعد آخر، حتى بلغ نصيبها من الفائزين بجائزة نوبل 27 فائزًا منذ تأسيسها، منهم أربعة أعضاء من هيئة التدريس منهم ثلاثة في مجال واحد وهو العلوم الاقتصادية وذلك منذ بداية القرن الحالى.

معهد هاورد هيوز الطبي – الولايات المتحدة الأمريكية

معهد هاورد هيوز الطبي

 حصل المعهد على 9 جوائز نوبل، ويعتبر إيريك بيتزيج من أبرز الحاصلين عليها، بعدما فاز بها بمجال الكيمياء عام 2014م؛ لقيامه بتطوير المجهر الفوسفوري .

جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا – الولايات المتحدة الأمريكية

جامعة كاليفورنيا، سانتا باربرا

 حصل 6 من الأساتذة أعضاء هيئة التدريس بها على جوائز نوبل، أبرزهم كان أستاذ المواد والهندسة الكهربائية والكمبيوتر شوجي ناكامورا الذي حصل على جائزة نوبل للفيزياء في عام 2014م، عن اختراع مصابيح ليد الزرقاء الموفرة للطاقة.

معهد ماساتشوستس للتقنية – الولايات المتحدة الأمريكية

معهد ماساتشوستس للتقنية

وتشتهر هيئة التدريس به، حيث نال 64 منهم جائزة نوبل. وخلال القرن الحالي حصد أساتذته على أربع جوائز منذ بداية القرن الحالي، حيث فاز كل من عالمي الفيزياء وولفجانج كيتيرل وفرانك ويلكزيك على جائزتى نوبل للفيزياء خلال عامي 2001م و2004م، كما حصل الاقتصادي بيتر دياموند على الجائزة في مجال العلوم الاقتصادية في عام 2010م.

مؤسسة ماكس بلانكس – ألمانيا

مؤسسة ماكس بلانكس

من أشهر وأهم الهيئات ومراكز البحث العلمى في ألمانيا، ولها سمعتها المعروفة عالميًا، حصل علمائها على 18 جائزة نوبل منذ تأسيسها، وخلال الـ 15 عام الأخيرة، حازت عليها مرة واحدة عن طريق ستيفان هول، عندما فاز بجائزة نوبل للكيمياء.