فازت الطالبة الفلسطينية، فاطمة الزهراء شبير، من قطاع غزة، في مسابقة ناشيونال جيوغرافيك الدولية عن فئة التصوير الوثائقي، وفازت بالجائزة الكبرى في المسابقة بعد أن شاركت بصور حول “الزفاف الفلسطيني – ليلة الحناء” من تقاليد التراث الفلسطيني.

وتظهر الصور لحظات الفرح والاحتفال بالعروس في كل خطواتها بداية من تجهيزها واستعدادها لاستقبال هذه الليلة مروراً بلحظة إحضار الحناء تزينها الشموع كتقليد فلسطيني، انتهاءاً بلحظات الاحتفال الاخيرة التي يتخللها الرقص والغناء.

24

وصرحت الطالبة في أحاديث صحافية، عن سعادتها بالجائزة قائلة “الاشتراك في هذه المسابقة كان حلم خاص لي  فبعد أن كنت أتابع هذه المسابقة على مدار أربع سنوات إلى أن شاركت بها وكان ذلك جزء من حلمي الذي تحقق بفضل دعم أمي وعائلتي” وأعربت الطالبة الفلسطينية عن سعادتها الغامرة بها ورغبتها في تكرار التجربة.

وعن اختيار ليلة الحناء تحديداً كشفت: ليلة الحناء تقليد بدأ في الاندثار من أفراحنا التي تحولت إلى منحى حديث وعصري، ولهذا أردت أن أسلط الضوء على هذه العادة آملة ان يعود المجتمع اليها وألا تندثر”.

ولفتت شبير إلى أن الجائزة التي حصلت عليها هي رحلة استكشافية إلى كوبا لمدة 11 يوماً مدفوعة التكاليف، إلى جانب معدات خاصة بالتصوير بقيمة 7500دولار من “نيكون” وهي شريك قناة ناشيونال جيوغرافيك في التصوير الفوتوغرافي، وأخيراً السفر إلى حفل توزيع الجوائز في الامارات العربية المتحدة.

 38