يتسبب وزن حقيبة المدرسة الثقيل و وضعية جلوس التلميذ الخاطئة خلال قيامه بواجباته المدرسية تقلصات عضلية قد تؤثر سلباً في عموده الفقري. فما هي وضعية الجلوس المثلى آثناء قيام التلميذ بواجباته المدرسية؟ وما هو وزن الحقيبة المدرسية ونوعها المناسبان للتلميذ؟ تعرف علي نوع الحقيبة المدرسية ووزنها .. من خلال هذا الموضوع .

Girl (6-8) wearing pink backpack holding mobile phone, rear view

تسبب طريقة حمل الحقيبة ووزنها التقلصات العضلية في سن صغيرة. حيث يحدث التواء في العمود الفقري يظهر في ما بعد على شكل آلام في الظهر والرقبة والكتفين. ولذلك لا يجب حمل حقيبة المدرسة من جهة واحدة أي على إحدى الكتفين، بل ينبغي أن تكون من النوع الذي يحمل على الظهر، فيضع الطفل حمالاتها على كتفيه بشكل متوازن مما يخفف من تأثير وزنها على العمود الفقري، كما يجب أن تكون وضعية الظهر مستقيمة أثناء حملها.

يجب أن لا تكون الحقيبة المدرسية مثقلة بالكتب والدفاتر فكلما خف وزن الحقيبة كان أفضل للعمود الفقري، فإذا كانت حقيبة ظهر ووزنها ثقيل جداً لا بد أن ينحني التلميذ. أما الحقيبة الجرارة فيجب أن تكون قبضتها قابلة للتعديل بحسب طول التلميذ، فالقبضة القصيرة تجعل الطفل يميل كتفه وبالتالي يسبب التواء والقبضة الطويلة تضطر الطفل لرفع كتفه وفي هذه الحالة أيضاً تسبب التواء.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-02-18 18:06:20Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com0,ÿ˜ÝÑO4

 ما هي وضعية الجلوس الصحيحة للتلميذ؟

 هناك صفوف مجهزة بمقاعد وطاولات ثابتة ومعظمها بينها مسافة لا تناسب حجم التلميذ مما يجعله يجلس نصف جلسة وكتفاه مائلان،  فيكون ظهره مقوساً  للأمام ليكون قريباً من الطاولة أثناء الكتابة أو القراءة وعلى المدى الطويل تسبب نصف الجلسة هذه بالتواء عموده الفقري أو احدداب الظهر .

وهناك مدارس جعلت الكرسي والطاولة متحركين مما يتيح للتلميذ تعديلهما حسب حجمه. أما في المنزل يجب أن يجلس التلميذ أثناء قيامه بواجباته المدرسية على كرسي وطاولة مناسبين لحجمه. ومن الجلسات المؤذية تمدد التلميذ على بطنه وقيامه بواجباته فهذا يؤذي عمود ه الفقري لأنه ظهره في وضعية التقوس،

يجب أن يجلس التلميذ في شكل يكون فيه ظهره مستقيماً على مسند الكرسي والطاولة على مستوى ارتفاع يديه.  كما من الضروري أن تكون قدماه ثابتتين على الأرض كي يحافظ على توازن الظهر ،

أثناء قيام التلميذ بواجباته من الضروري أن تسمح له الأم بأن يمشي بين الحين والآخر كي يرخي عضلاته ، فالجلوس طويلا يتعب عمود الفقري. يحرك رقبته ويحرك عضلات رقبته. أما الجلوس إلى الكمبيوتر فيجب ألا يتعدى أكثر من الساعة الواحدة و يجب أن تكون لوحة المفاتيح على مستوى ارتفاع يدي الطفل والشاشة في وجهه مباشرة .

وقد أشارنا في موضوع سابق عن المواصفات المثالية لاختيار حقيبة المدرسة الخاصة بطفلك