يعتبر أغلب الجامعات والمراكز البحثية في روسيا تتواجد في العاصمة موسكو أو في سان بطرسبرج العاصمة السابقة ، لأن هاتان المدينتان تتميزان بالتاريخ الثقافي و التعليمي ، تعرف علي أفضل الجامعات في روسيا .

  • جامعة لومنسوف في موسكو 

تعتبر هذه الجامعة علي رأس قائمة أفضل الجامعات في روسيا . حيث تأسست في عام 1755، وهي من أقدم الجامعات في روسيا وأكبرها، حيث تحتوي على أكثر من 40,000 طالب ، وتطل على نهر موسكو .و تصنف في المرتبة الثالثة ضمن تصنيف QS للجامعات في منطقة البريكس.

lomonosov-moscow-state-university_1

  • جامعة سان بطرسبرج

 تعد هذه الجامعة الأقدم في روسيا، فأصولها ترجع إلى أكاديمية سان بطرسبرغ للعلوم التي تأسست في عام 1725. وهي أصغر بقليل من جامعة لومونسوف، فتحتوي على أكثر من 32,000 طالب يتعلمون عبر 20 كلية، كما تقدم عدداً مذهلاً من المنشآت الثقافية والرياضية بالإضافة إلى قربها من كافة المناطقة السياحية في مدينة سان بطرسبرج. حصلت هذه الجامعة على المرتبة 14 في أول تصنيف لأفضل جامعة منطقة البريكس حسب QS .

saint-petersburg-state-university

  • جامعة مدينة نوفوسيبيرسك

تعتبر هذه الجامعة من الجامعات الحديثة فقد تأسست عام 1959 . ويقع على بعد 20 كيلومتر من مدينة نوفوسيبيرسيك، وتحتوي على عدد طلاب قليل بالمقارنة مع سابقاتها، وتشتهر بالتميز في تخصص العلوم .وحصلت على المرتبة 22 في تصنيف QS لأفضل جامعات منطقة البريكس .

novosibirsk-state-university

  • جامعة بومان التقنية في موسكو

 من بين أقدم الجامعات في البلاد وأكبر المعاهد التقنية فيها، فتمتلك حوالي 20,000 طالب، تحتل هذه الجامعة المرتبة 33 ضمن التصنيف QS لأفضل جامعات منطقة البريكس .

bauman-moscow-state-technical-university

  • معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية 

تأسس هذا المعهد في عام 1944، حيث كان يتبع لجامعة موسكو قبل ذلك . ويحتوي على عدد طلاب حوالي 6,000 طالب، متخصص في مجالات العلوم الإنسانية مثل الدبلوماسية الدولية، الصحافة والقانون، بالإضافة إلى تعليم عدد من اللغات. ويصنف في المرتبة 37 ضمن التصنيف QS لأفضل جامعات منطقة البريكس .

moscow-state-institute-of-international-relations-mgimo-university

  • جامعة العلوم التطبيقية في سان بطرسبرج 

تحتوي هذه الجامعة الكبيرة نسبياً على 30,000 طالب . فهي تقدم عدد كبير من البرامج والاختصاصات، تسجل أعلى معدلات قبول في اختصاصات الهندسة، والمواد المتعلقة بالاقتصاد والإدارة. وتحتل المرتبة 47 في التصنيف QS لأفضل جامعات منطقة البريكس .

st-petersburg-state-politecnical-university

  • الجامعة القومية للأبحاث

تعتبر من كليات الاقتصاد الحديثة أنشأت عام 1992، وهي من الجامعات المعروفة محلياً وعالمياً، كجامعة بحثية متعددة المجالات. عدد طلاب يبلغ 20,000، وحصلت هذه الجامعة على المرتبة الخمسين في تصنيف جامعات البريكس .

national-research-university-higher-school-of-economics-hse

  • معهد موسكو للفيزياء و التكنولوجيا

هي جامعة متخصصة في الرياضيات التطبيقية، الفيزياء والمجالات المرتبطة بها،وتمتلك عدد قليل من الطلاب، حوالي 5,000 طالب، وتأتي في المرتبة 55 في تصنيف جامعات البريكس .

moscow-institute-of-physics-and-technology-state-university

  • جامعة تومسك 

 تأسست هذه الجامعة في 1888. أقدم جامعة في سيبيريا روسيا، وهي اليوم تضم أكثر من 23,000 طالب يتعلمون عبر 23 قسم، في  تم منحها لقب جامعة الأبحاث القومية، وتحوي على أكثر المكتبات الواسعة في روسيا.و تصنف هذه الجامعة في المرتبة 58 ضمن تصنيف جامعات البريكس .

tomsk-state-university

  • جامعة الأبحاث القومية النووية

تأسست هذه الجامعة في عام 1942، وتشتهر بتركيزها على الصناعة النووية والتعليم في مجالات الفيزياء، الهندسة والرياضيات. تحتل المرتبة 65 ضمن تصنيف QS لجامعات منطقة البريكس، وهذه الجامعة هي الأمل الروسي في التفوق في المجتمع البحثي العالمي لأنها تحتل المرتبة الأولى بين كافة جامعات البريكس في تواتر ذكر أبحاثها .

national-research-nuclear-university-mephi