أظهرت نتائج الدورة الرابعة من برنامج “ارتقاء”، الخاص بتقييم أداء المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي، تحسناً ملحوظاً في أداء معلمي المدارس الخاصة  وكذا  83 مدرسة من أصل 191 مدرسة شملها التقييم.

وجاءت نتائج الأداء التعليمي لـ 149 مدرسة، أي  78% من نسبة المدارس الخاصة،  ما بين ممتاز، وجيد جداً، وجيد ومرضي أو “مقبول”.

وحسبما أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في أبو ظبي، في بيان صحفي، فأن المدارس الحاصلة على تقييم “ممتاز” أو “جيد جداً” في نتائج برنامج “ارتقاء” لثلاث دورات متتالية، سيعاد تقييمها مرة واحدة كل أربع سنوات، بدلا من مرة كل عامين كما ستطالب بتقديم الدعم والمساندة للمدارس ذات الأداء المنخفض.

كما لفت علي راشد النعيمي، رئيس الدائرة، إلى أن: “قطاع التعليم الخاص وضمان الجودة في دائرة التعليم والمعرفة، قد حقق إنجازات متميزة، شملت توفير فرص تعليم جيد لجميع الطلبة، وتحسين جميع الجوانب النوعية للتعليم من رفع كفاءة المعلمين، وضمان تقديم المدارس لمناهج دراسية مطورة، وتوفير مناخ استثماري محفز ساعد على التوسع في إنشاء الأبنية المدرسية، بالإضافة إلى توفير التسهيلات والخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية، وتهيئة البيئة الآمنة للتعلم، وتطبيق نظام موحد لتقييم المدارس “ارتقاء” والذي كان له الأثر الكبير في إحراز تقدم ملحوظ في أداء المدارس ومستوى الخدمات التعليمية التي تقدمها للطلبة”.

وقد حصلت 40% من المدارس على تقدير أداء جيد أو أعلى في ثلاثة معايير رئيسية للأداء تضمنت جودة إنجازات الطلبة، وجودة عمليات التدريس والتقييم، وجودة قيادة المدرسة وادارتها، مقابل انخفاض نسبة المدارس التي تقع ضمن النطاق “ج” منذ دورة التقييم الثالثة من 46% إلى 22 %، خلال التقييم الأخير.

وكشفت نتائج تقييم الـ 191 مدرسة التي شملها التقييم، حصول 39% من المدارس ،75 مدرسة، على تقييم عالية الأداء “النطاق أ”، و39%، 74 مدرسة، على تقييم مرضية الأداء، “النطاق ب”، بينما جاءت 22% ،42 مدرسة، ضمن “النطاق ج” والتي تحتاج إلى تحسن كبير.

جدير بالذكر أنه أغلق باب تسجيل الطلبة الجدد أو المنتقلين إلى المدارس ذات الأداء الضعيف والضعيف جداً للعام القادم، وبلغ عددها 26 مدرسة في أبوظبي والعين والظفرة، وأعلمت المدارس خطياً بذلك للالتزام بما جاء فيه، تماشياً مع خطط الدائرة لرفع جودة المخرجات التعليمية للمدارس الخاصة بالإمارة.

يشار إلى أن دائرة التعليم والمعرفة، تقوم بتقييم أداء المدارس مرة كل عامين، ونشر نتائج التقييم للاستفادة منها، ويفترض أن تبدأ دورة التقييم الخامسة (2017 / 2019) للعام الدراسي الجاري في نهاية سبتمبر الحالي.