كان الشعار الذي رفعته مجموعة من المدارس حول العالم لا للتعليم بطريقة تقليدية ،حيث اتبعت في نظامها التعليمي أسلوب التعلم التفاعلي النشط تعرف علي المدارس الأكثر إبتكـاراً في أنظمة التعليم حول العالم .

  • صالة أبوستيه الرياضية في الدنمارك :

ومن أحد المدارس الأكثر إبتكـاراً في أنظمة التعليم حول العالم مدرسة عبارة عن مبنى زجاجي يضم صالة رياضية ضخمة في مدينة كوبنهاجن في الدنمارك، حيث يتلقى أكثر من 1100 طالب ثانوي تعليمهم بأساليب جديدة ومبتكرة . ويقول مدير المدرسة بأنه يريد أن تكون المدرسة منفتحة علي العالم  ، و يقوم المعلمون بتقسيم الطلاب هناك إلى مجموعات يقود كل مجموعة مدرس خاص بها لفترة زمنية محددة ثم يتم التبديل مع مجموعة أخرى.

11097

  • مدرسة ايغاليا التمهيدية في السويد 

وهي عبارة عن مدرسة تمهيدية في استوكهولم، تسعى هذه المدرسة إلى التمييز بكافة صوره، على سبيل المثال تلجأ المدرسة إلى منع الطلاب من استخدام ضمائر المخاطب ويتم منادة الأطفال بأسمائهم الأولى. كما يتم تعليم الأطفال أن الحكم على الآخرين لا يتم عبر طباعهم ومظهرهم بل حسب أفعالهم.

3756

  • مدرسة ماكوكو العائمة في نيجيريا

صمم المبنى على شكل مثلث يوضع على براميل يتم إعادة تصنيعها، لكي يسهل نقله من مكان لآخر، ويتم تغذيته بالطاقة الشمسية والاستفادة من مياه الأمطار لزراعة الأماكن خضراء .و يشمل المبنى ملعب للأطفال وصفوف تتسع لأكثر من 100 طالب.

5557

  • مدرسة الأعمال الإبداعية

من الأسس التي تقوم عليها المدرسة هو خلق بيئة إبداعية وجعل الطفل يشارك بمهاراته في مواضيع مختلفة كالفنون والحرف وتسمح المدرسة للطلاب للانطلاق واللعب بلا أي قيود ،وتعمل علي دعم مهارات الطلاب، عبر تشجيعهم وتوفير المسارح وكل ما يلزم لتنمية المهارات الفنية والابداعية لدى الصغار هناك، توجد هذه المدرسة في سان فرانسيسكو.

9252

  • مدرسة ستيف جوبز في هولندا

 تمنح مدرسة ستيف جوبز في مدينة أمستردام فرصة للتعليم الذاتي للطلاب كي يعتمدوا على أنفسهم في تطوير خطتهم المدرسية، في المراحل من الصف الرابع وحتى الثاني عشر، يحصل الطلاب على أجهزة أيباد خاصة بهم، تحوى العديد من التطبيقات التي تساعدهم على التعلم بشكل منفرد.

8300