في مقدور الطفل أن يتعلم قبل الخمس سنوات أكثر من ثلاث لغات إضافة للغته الأم وبالتالي فإنه من المهم الاعتناء بتعليم الطفل اللغة الانجليزية منذ سن مبكرة، ولأن الأطفال يحتاجون الي أسلوب مختلف اليكم هذا الدليل الشامل لتعليم اللغة الانجليزية للأطفال .

أولاً: الأدوات التي يجب استعمالها أثناء دروس اللغة الانجليزية

ادوات تعليم الانجليزية للاطفال

أدوات مجسمة

من المهم أن تجعل الطفل أثناء تعليمه للغة الجديدة أن يرى ويلمس كل ما يتعلق بالكلمات الجديدة، مثلما يتعلم الطفل الكلام بلغته الأم من خلال لمسه للأشياء المحيطة به في بيئته وتعلم أسماءها لذلك من الضروري إغناء بيئة غرفة الصف بالأشياء التي يتعلمها الطالب.

الأغاني

حتى يتعلم الأطفال الأشياء بطريقة أسرع عندما تعطيهم إياها على شكل أغنية ولها رتم معين، سيظل هذا الرتم والنغمة محفوظة بذاكرتهم لفترة طويلة. يوتيوب مليء بالأغاني التعليمية للأطفال والتي يمكن أن تجعلهم يحفظونها ،وهذه بعض قنوات اليوتيوب التي تحتوي أغاني تعليمية بلغة انجليزية مبسطة :

  • Chuchu Tv
  • superSimpleSonges
  • Videogyan 3D Rhymes – Nursery Rhymes & Kids Songs

البطاقات

البطاقات التي تحتوي رسومات ومعها الكلمات باللغة الانجليزية كثيرة وبأشكال وأحجام متعددة وتساعد في إيصال المعلومة للأطفال وترسيخها بذهنهم حيث يمكن أن يربطوا بين الصورة والكلمة والحرف .

أحرف انجليزية كبيرة

التهجئة أمر مهم في اللغة الانجليزية ومن الضروري أن يتعلم الطفل كيف يكتب الكلمات بشكل صحيح مع تعلم اللفظ، تساعد الأغاني بتعلمه والتهجئة تكون من خلال ورق مقوى على شكل احرف يقوم بتركيبها على شكل الكلمة المطلوبة وأيضا مجال الابتكار في الألعاب التي تستخدم هذه الأحرف كبير وواسع ويساعد في تحفيز الطفل من خلال مسابقات وألغاز وطرق متعددة يمكن للمدرس أن يستخدم خياله الواسع فيها.

ثانياً: تطبيقات للجوال والتابلت

تطبيقات تعليم الانجليزية للاطفال

أصبح التابلت والموبايل من الأساسيات التي تتواجد مع أي طفل ،وهناك الكثير من التطبيقات التي تساعد في تعليم اللغة الانجليزية وترسيخ الكلمات التي يتعلمها وربطها بالصور ومن خلال ألعاب تفاعلية منوعة ، وهذه بعض التطبيقات المميزة:

Learn English Easily

تطبيق لتعليم اللغة الانجليزية، يحتوي على دروس مرتبة حسب المستوى مع ألعاب تفاعلية وطريقة سهلة وواضحة في التدريس مع اختبارات لقياس المستوى.

Word BINGO

يحتوي على ألعاب ممتعة ومشوقة من خلال قوائم الكلمات التي يحويها والتي تتدرج من الأسهل إلى المتوسط فالأصعب ويمكن اختيار المستوى المطلوب.

Learning Time with Timmy

تطبيق مناسب للأعمار أقل من ست سنوات، يمكنهم من خلاله اللعب وتعلم كلمات جديدة والتعرف على الأرقام والألوان والطعام مع شخصية كرتونية محببة للأطفال.

Sentence Builder

تطبيق مميز يحتوي على تمارين وألعاب لتعزيز القواعد والمفردات وربط الجمل بطريقة صحيحة من خلال فيديوهات وألعاب منوعة.

Duolingo

من أمتع التطبيقات وأكثرها فائدة للكبار والصغار ويمكن من خلال هذا التطبيق البدء من الصفر من خلال ألعاب ممتعة تعلم كلمات وربطها بالصور مرفقة باللفظ وبعض الألعاب يجب على المستخدم لفظ الكلمة بشكل صحيح وكتابتها.

Kidioms

تطبيق قاموس لغة انجليزية يحوي الكلمات الشائعة التي يحتاجها الطفل وتمر عليه أثناء التعلم ويحتاج أن يعرفها بشكل أساسي مع بعض الألعاب التي تساعد في ترسيخ المعلومة عن الكلمات.

Busuu

موقع على الانترنت وتطبيق للجوالات يمكن تحميله والتعلم منه،و يساعد بأنه تتوافر الواجهة باللغة العربية مما يسهل على الأطفال استخدامه.

Preposition Builder

تعتبر حروف الجر من الأمور التي يجد الأطفال صعوبة في فهمها ومعرفة مكان وكيفية استخدامها وهذا التطبيق يساعد في تعزيز كيفية اختيار حرف الجر الصحيح المناسب من خلال صور ناقصة يجب على المستخدم إكمالها بحرف الجر الصحيح.

ثالثاً: مواقع على الانترنت تساعد في تعليم اللغة الانجليزية للأطفال

مواقع تعليم الانجليزية للاطفال

edHelper.com

عبارة عن كتاب تفاعلي عبر الانترنت يحوي قصص وتمارين ورسومات وتعليم للفظ بأسلوب مبسط وجاذب للطلاب، يمكن طباعة صفحات التمارين وحلها مع الأطفال.

Kids Com JR

موقع فلاش يحوي ألعاب بسيطة يمكن للطفل من خلال اللعب أن يتعلم العديد من الكلمات الجديدة من خلاله.

PBS Kids

موقع فلاش آخر يحوي قصص وألعاب للأطفال بطريقة عرض جميلة وجذابة.

Piece of English Cake

تستند دروس اللغة الإنجليزية الموجودة في الموقع على قوائم الكلمات المصنفة والتي تهدف لتعليم المهارات الصوتية الأساسية، يتضمن كل درس اللغة الإنجليزية بدءاً من اختيار الأنشطة لتعلم كيفية القراءة في اللغة الإنجليزية ونطق الإنجليزية الصحيح والتدرب على المفردات وطريقة التهجئة.

رابعاً: خطوات تعليم اللغة الانجليزية للأطفال

خطوات تعليم الانجليزية للاطفال

  1. البدء بتعليم الأحرف والكلمات وكيفية اللفظ الصحيح لها من خلال الأغاني والفيديوهات التعليمية.
  2. التركيز على الجمل البسيطة والحوارية من خلال التمثيل والقصص القصيرة وهذا يساعد على زيادة حصيلته اللغوية من الكلمات الجديدة مع التأكيد على الكلمات القديمة كل مرة وتكرارها.
  3. أثناء ذلك يمكن البدء بتعليم الطفل الكتابة والتهجئة الصحيحة للكلمات التي يتعلمها.
  4. تعليم الطفل كتابة الجمل وصياغتها بمفرده وتصحيح الأخطاء التي يرتكبها.
  5. إعطاء القواعد بالتدريج مع ربطها بالجمل التي يقوم بتركيبها كي يعتاد تركيب جمل صحيحة قواعدياً وإملائياً.
  6. الاستعانة دائماً بالفيديوهات القصيرة والأفلام أو المسلسلات الكرتونية التي تتحدث باللغة الانجليزية لتعويد الطفل على اللغة الانجليزية وسماعها وفهمها.

وقد أشارنا في موضوع سابق عن طرق طريفة وممتعة ستفيدك في تعلم الانجليزية