بموجب الدستور الكندي تأخذ الأقاليم على عاتقها مسؤولية التعليم في كندا ، حيث يضع كل إقليم نظام تعليمي خاص به . مما يعني وجود بعض الاختلافات بين نظم التعليم من إقليم لآخر لكن جميعها تخضع للمعايير التعليمية الرئيسية في كندا.

تقوم السلطة المحلية في كل إقليم بتمويل نظامها التعليمي من مرحلة الروضة وحتى إكمال الثانوية أي أن الدراسة تكون مجانية في تلك المراحل.

الدولة غير مسؤولة عن الدعم المالي للتعليم الجامعي وهذا ينعكس على أعداد الطلبة الحاصلين على شهادات جامعية حيث تشير الإحصاءات ان 90% من سكان كندا حاصلين على الشهادة الثانوية وإن شخص واحد من كل سبعة أشخاص يحمل درجة جامعية. يبلغ حجم الانفاق الكندي على التعليم حوالي 7% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويشمل نظام التعليم الكندي المستويات الرئيسية التالية:

أولا: التعليم قبل المدرسة أي الروضة: وهي متاحة للأطفال الصغار بعمر 4 و 5 سنوات وتدار وتمول من قبل السلطة المحلية.

ثانيا: نظام التعليم دون الجامعي ويقسم الى ثلاثة مراحل وهي :

المدرسة الابتدائية: وتضم الصفوف من الأول الى السادس وقد يتضمن في بعض المدارس الصف  السابع والثامن.

يتم التسجيل بالصف الأول بعمر ست سنوات.

المدرسة المتوسطة: وتضم الصف  السابع و الثامن مع ملاحظة ان المدرسة المتوسطة و صفوفها قد تكون مندمجة ضمن المدرسة الابتدائية.

المدرسة الثانوية: من الصف التاسع الى الصف الثاني عشر ما عدا الدراسة الثانوية في مقاطعة “كيبك” والتي تنتهي لحد الصف الحادي عشر و تتضمن المناهج في التعليم الثانوي على مزيج من المواد الأكاديمية و الحرفية مع درجة نجاح صغرى 50% و درجة نجاح كبرى 100%.

لا توجد في كندا وزارة فدرالية بل لكل إقليم وزارة تربية وتكون المناهج و طرق التعليم متقاربة في جميع اقاليم كندا لكنها قد تختلف بعض الشيء لتعكس الخصوصية و التأريخ والثقافة والجغرافيا لذلك الإقليم .

التقويم المدرسي هو من سبتمبر الي نهاية يونيو من كل سنة. الزامية التعليم لغاية 18 سنة وفي بعض الحالات تمنح بعض المقاطعات استثناءات لترك المدرسة عند سن 14 سنة.

ولا يوجد في كندا امتحان وزاري للإعدادية أي ما يشبه البكلوريا في العراق بل يتم اجراء الامتحانات من قبل المدرسين الذين يقومون بتدريس المواد التي يتم اختيارها من قبل الطالب عند كل فصل دراسي و على مدار المرحلة المتوسطة والثانوية عدا مادتين يكون الامتحان فيهما مركزيا هما الرياضيات التي يتم الامتحان بها  في المرحلة السادسة من الابتدائية ومادة اللغة الإنجليزية التي يمكن للطالب الامتحان بها اعتباراَ من المرحلة العاشرة ولغاية المرحلة الثانية عشر من المدرسة الثانوية.

rania_05

ثالثاَ التعليم ما بعد الثانوية (التعليم الجامعي)

يتضمن نظام التعليم الجامعي في كندا المؤسسات التعليمية المدعومة جزئيا من قبل الحكومة والمؤسسات التعليمية الخاصة وتشمل في الحالتين كليات المجتمع والمعاهد التكنولوجية، الكليات الحرفية والمهنية ،معاهد و مدارس اللغات، الجامعات والكليات الجامعة.

تتمتع الجامعات الكندية بسمعة ورصانة علمية على النطاق العالمي في العديد من البرامج الدراسية وفروع المعرفة بفضل ما تقدمه مؤسساتها التعليمية من تدريب وبرامج متطورة ومهارات تكنولوجية و مهنية في مجال الابتكار والريادة في تطوير تقنيات التعليم حيث ترسخت لدى الخريجين ثقة كبيرة بالجامعات الكندية لتكون مركز جذب للطلبة، الدراسة الجامعية في كندا ذات مزايا عديدة من أهمها :

– تعدد البرامج الدراسية الجامعية التي تناسب القدرات الذهنية والميول الشخصية لكل طالب.

– مرونة الإجراءات الإدارية والأكاديمية قي قبول وتقييم وإعداد الطالب.

– توفر البيئة الملائمة للتعلم والبحث والتعبير التي تبث في الطالب روح الإبتكار والإبداع والتفوق.

– توفر الإمكانات العلمية والتقنية المتطورة من معامل ومكتبات وأجهزة وأساتذه وفنيين أكفاء.

– استقلالية المؤسسات العلمية عن حكومة الولاية أو الحكومة الفدرالية.

ويشمل المستويات التالية

الجامعات: في “أونتاريو” والمحافظات الأطلسية تكون مدة الدراسة الجامعية ثلاث الى اربع سنوات يمنح المتخرج بعدها شهادة البكالوريوس أو شهادة بكالوريوس شرف بالنسبة لخريجي الجامعات التي مدة الدراسة فيها اربعة سنوات. أما في غرب كندا تكون مدة الدراسة اربع سنوات لتمنح شهادة بكالوريوس او بكالوريوس شرف. وفيما يخص الدراسة بعد مرحلة البكالوريوس (الدراسات العليا) فأن اغلبية من الجامعات الكندية تمنح الشهادات التالية :

أ. الدبلوم العالي و مدته سنة واحدة او سنتان

ب. الماجستير ومدته سنتان إلى ثلاث سنوات وقد تكون أما بالكورسات أو مزيجاُ من البحث والكورسات.

ج. دكتوراه و مدتها اربع الى خمس سنوات بعد الماجستير.

الكليات الجامعة: وهي احد مكونات النظام الجامعي الكندي.  تتميز دراستها بالمزج بين الإطار النظري و التجريبي و الحرفي و مدة الدراسة فيها بين 2 الى 3 سنوات تفضي الي شهادة الدبلوم او البكالوريوس اذا كانت المدة اربع سنوات او تمنح شهادات تؤهل الخريج للدخول الى الجامعات.

كليات المجتمع والكليات الفنية: وتتركز الدراسة فيها على المسائل الحرفية و التدريبية لتوفير الكوادر المؤهلة للعمل في قطاعات إدارة الأعمال والصناعة والخدمات ومدة الدراسة فيها 1-2 سنة يمنح المتخرج منها شهادة  ممارسة او شهادة الدبلوم التطبيقية.