قامت أربع إدارات تعليمية بالمملكة بتوقيع اتفاقيات متعددة مع منصة “نون” التعليمية، الرائدة بمجال التعلم الاجتماعي والذكاء الاصطناعي والثورة المعرفية، والمعتمدة من المركز الوطني للقياس والتقويم، بمقر برنامج بادر لحاضنات ومسرعات التقنية.

وتهدف الاتفاقيات لإتاحة التدريب المجاني لطلاب وطالبات مدارس تلك الإدارات فيما يخص المواد العلمية المتوفرة بالمنصة التعليمية، إلى جانب تهيئتهم لاختباري القدرات والتحصيلي.

وقع الاتفاقيات كل من عبدالرحمن العبد الجبار مدير عام تعليم الخرج، و عبد الله ظافري مدير عام تعليم محافظة القويعية، وخالد الشبانة مدير إدارة التعليم في محافظة شقراء، وسعود العثمان مدير إدارة التعليم بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق، فيما وقع عن منصة نون التعليمية مديرها التشغيلي عبد العزيز السعيد.

وتعد منصة “نون” أحد أبرز المشاريع المحتضنة من قبل برنامج “بادر” لحاضنات ومسرعات التقنية التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهي من المنصات التعليمية الرائدة في مجال التدريب على مهارات اختبارات قياس، وتتميز بدمج المتعة في التعليم من خلال التحديات والمنافسات والشعور بالإنجاز.

كما تعتمد على الذكاء الاصطناعي في إعداد الطالب بدءاً من تحديد المستوى ومن ثم تدريبه بطريقة تتكيف تلقائياً مع مستواه المتصاعد مع تقارير دورية مفصلة حول تقدّمه وسرعة حله في كل موضوع على حدة، بالإضافة إلى اختبارات تجريبية محاكيه للاختبارات الفعلية.

وتستخدم المنصة التعليمية المتوفرة عبر نظامي أندرويد وقوقل بلاي، أحدث التقنيات وأذكى الممارسات لبناء تجارب تعليمية فعّالة ومشوقة، وتوفرّ في الوقت نفسه العديد من الفيديوات التفاعلية، والتدوينات المؤثرة، والشرح المباشر لمساعدة الطلاب على اجتياز اختبار القدرات والتحصيلي المقدمان من مركز قياس الوطني.

وأكد السعيد، أن الاتفاقية تتضمن مساعدة طلاب وطالبات المدارس التابعة لإدارات التعليم في تلك المحافظات عبر إستخدام منصة “نون”، وتهيئتهم وإعدادهم للاختبار الفعلي من خلال الاستخدام المجاني للمنصة، إلى جانب توفير برامج تدريبية مجانية وبشكل مستمر للطلبة لتطوير مهاراتهم في أداء تلك الاختبارات.

وأضاف: ستتيح هذه الاتفاقية للطلاب عدد من الخدمات المجانية التي سيتم توفيرها على منصة نون التعليمية، والتي تشمل التمارين ومؤشرات الأداء والمواد المرئية التعليمية، في الوقت الذي ستسفيد فيه إدارات التعليم في المحافظات الأربع من المبادرات والفرص التي تطرحها منصة “نون” بين الحين والآخر،بهدف رفع المستوى الدراسي للطلاب والطالبات بالمواد الدراسية واختبارات القدرات والتحصيلي”.