يعتبر التعليم في تركيا إجباري من سن السادسة وحتى الرابعة عشرة، ومجاني في المدارس الحكومية ، تعرف علي أنظمة التعليم في تركيا ، حيث تبدأ السنة الدراسية في المؤسسات التعليمية من منتصف سبتمبر  إلى مايو .

مراحل النظام التعليمي

  • مرحلة الحضانة ويعتبر التعليم اختياري في هذه المرحلة.
  • التعليم الابتدائي وهو التعليم الأساسي اجباري ومجاني لمدة ثمان سنوات من سن السادسة وحتى الرابعة عشرة.
  • التعليم الثانوي مدة الدراسة الثانوية فيه 4 سنوات، وهناك أيضًا المدارس الثانوية المهنية، معظم المدارس الثانوية تابعة للحكومة والتعليم فيها مجاني.
  • التعليم العالي مدة الدراسة الجامعية فيه 4 سنوات، أو سنتين في المعاهد المهنية . بعض الجامعات تمتلك ستة إضافية لتعلم اللغة. مدة دراسة الماجستير سنتان، والدكتوراه من 3 إلى 5 سنوات.

fatih-projesi-jpg20130314141631

أنواع المدارس الثانوية

  • المدارس الثانوية العامة: يستطيع الطالب الذي يكمل التعليم الأساسي الالتحاق بهذه المدارس. و عند نجاح المتخرجون من المدرسة الثانوية في اختبار الدخول إلى الجامعة ، يمكنهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي. ويمنحون شهادة من المدرسة الثانوية.
  • المدارس الثانوية المهنية: يحتاج الطالب سنة إضافية لإنهاء هذه المرحلة، ويذهب الخريجون إلى معاهد مهنية،  في مجال تخصصهم الدراسي إن رغبوا في ذلك.او الالتحاق بجامعات حسب تخصصهم إن نجحوا في اجتياز اختبار الدخول إلى الجامعات.
  • المدارس الثانوية الأناضولية يتم فيها دراسة اللغة الإنجليزية و مدتها عام واحد تليها ثلاث سنوات من التعليم المدرسي، تدرس صفوف الرياضيات والفيزياء باللغة الإنجليزية، وهناك صفوف أخرى في بعض المدارس الثانوية الأناضولية تدرس باللغة الفرنسية أو الألمانية.
  • مدارس التفوق الثانوية الفرق بينها وبين المدارس الثانوية العادية هو وجود عام إضافي لدراسة اللغة الإنحليزية، أما الفرق بينها وبين المدارس الأناضولية هو أن لغة التدريس في صفوف الرياضيات والفيزياء هي اللغة التركية .
  • المدارس الثانوية العلمية  مدارس عامة للطلاب متخصصة في العلوم. تدرب الطلاب بشكل خاص للحصول على التعليم العالي في المجالات العلمية، التقنية والطبية.

أنواع مؤسسات التعليم العالي

%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%84%d8%a7%d8%a8-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d8%b1%d9%8a%d9%88%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%aa%d8%b1%d9%83%d9%8a%d8%a7-%d9%8a%d8%b9%d8%a7%d9%86%d9%88%d9%86-%d9%85%d9%86-%d8%a3%d9%86%d8%b8

الجامعات الحكومية  هي الجامعات التي تخضع لـرقابة مجلس التعليم العالي. تمتلك تركيا 104 جامعات حكومية و64 جامعة خاصة ،مدة التعليم الجامعي أربعة سنوات  فيما عدا الطب تستغرق ست سنوات، وطب الأسنان والعلوم البيطرية خمس سنوات. يلتحق الطلاب من المدارس الثانوية بمجال تخصصهم مثل الطب، القانون، طب الأسنان وهكذا. و يدفع الطلاب رسوماً رمزية. يجب على الطلاب النجاح في اختبار القبول في الجامعات من أجل الالتحاق بالجامعة.

لغة التعليم في بعض الجامعات الحكومية هي الإنجليزية، الفرنسية أو الألمانية، ولكن، لغة التعليم في الجامعات الحكومية هي اللغة التركية في الغالب.

المعاهد المهنية العليا مدة الدارسة فيها سنتان بعد الثانوية، وهي تشابه الجامعات الاجتماعية في الولايات المتحدة. يجب على الطلاب أن يخضعوا لاختبار الانتقال الوطني وأن يمتلكوا معدلاً عالياً لكي يتمكنوا من التقدم لهذه الجامعات. ويمنح الخريجون من هذه المعاهد درجة ما قبل البكالوريوس.

الجامعات الخاصة هدفها الأساسي هو التميز في مجال البحث والتعليم العالي. تأخذ الجامعات الخاصة مبادرات نشطة أكثر ،ولغة التعليم المعتمدة في معظم الجامعات الخاصة هي اللغة الإنجليزية، اما عن المصروفات الدراسية تتراوح بين 6000 و20000. وبعض الطلاب يتلقون نوعاً من المساعدة المالية.