نُشرت مؤخرًا دراسة حول أكثر 10 مخلوقات فتكاً بالإنسان على كوكب الأرض، والغريب أن أسماك القرش لم تكن بینھا كما یظن الكثیرون، ففي عام 2015 لقي 6 أشخاص فقط حتفھم جراء تعرضھم لھجوم من أسماك القرش. أما الأسود فلا تقتل أكثر من 20 شخصاً سنویاً بحسب آخر الاستطلاعات.

ویحتل الإنسان مرتبة مرتفعة في ھذه القائمة، ففي سنة 2012 لقي ما یُقارب من الـ 437 ألف شخص حتفھم في عملیات إجرامیة بحسب مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجرائم والمخدرات.

إذاً ما ھي أكثر 10 مخلوقات فتاكة تودي بحیاة البشر على كوكب الأرض ؟

 

الفیلة وحیوانات فرس النھر – 500 حالة وفاة سنویاً

تتشارك الفیلة وحیوانات فرس النھر في المركز العاشر في قائمة أكثر المخلوقات فتكاً بالبشر، فكل منھما یؤدي إلى وفاة أكثر من 500 شخص سنویاً. وتعتبر حیوانات فرس النھر عدوانیة بشكل كبیر وتقوم إما بمھاجمة البشر بشكل مباشر أو تقوم بقلب قواربھم لتودي بحیاتھم.

 

الدیدان الشریطیة – 700 حالة وفاة سنویاً

على الرغم من صغر حجمھا، إلا أن الدودة الشریطیة تتسبب بقتل ما یُقارب من الـ 700 شخص سنویاً بسبب نقلھا لداء الكیسات المذنبة (بالإنجلیزیة: Cysticerosis.(

 

التماسیح – 1000 حالة وفاة سنویاً

تعتبر التماسیح من الحیوانات الأكثر فتكاً بالبشر في القارة الإفریقیة بحسب منظمة الأغذیة والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فھي تھاجم الكثیر من البشر وتقتل ما یُقارب من الـ 1000 شخص سنویاً.

 

دیدان الإسكارس – 4500 حالة وفاة سنویاً

صرحت منظمة الصحة العالمیة بأن دیدان الإسكارس تقوم بإصابة الأطفال بداء الإسكارس والمسؤولعن وفاة أكثر من 500،4 شخص سنویاً.

 

ذباب التسي تسي – 10 آلاف حالة وفاة سنویاً

یعیش ذباب التسي تسي في أفریقیا بین خطي عرض 15 شمالا و30 جنوبا ویقوم بنقل داء المثقبیات الأفریقي أو ما یُعرف بمرض النوم.

وتتسبب ھذه العدوى طفیلیة بإصابة البشر بالصداع والحمى وألم المفاصل والحكة، وفي مراحلة متقدمة تؤدي إلى مضاعفات عصبیة خطیرة. وتؤدي ھذه الطفیلیات إلى وفات أكثر من 10 آلاف شخص سنویاً لتحتل ذبابة التسي تسي المركز الخامس في قائمة أكثر المخلوقات فتكاً بالبشر.

 

البق القاتل – 12 ألف حالة وفاة سنویاً

یتسبب ھذا النوع من البق في نقل مرض شاغاس (بالإنجلیزیة: Chagas ( والذي یودي بحیاة 12 ألف شخص سنویاً. ومرض شاغاس ھو عدوى طفیلیة تنقلھا حشرة البق القاتلة عبر عض الأشخاص في وجوھھم.

قواقع المیاه العذبة – أكثر من 20 ألف حالة وفاة سنویاً

تقوم قواقع المیاه العذبة بنقل دیدان طفیلیة تصیب ملایین البشر سنویاً بداء البلھارسیا، والذي یؤدي إلى آلام معویة شدیدة ویودي بحیاة ما بین 20 ألف إلى 200 ألف شخص سنویاً، بحسب منظمة الصحة العالمیة.

 

الكلاب – 35 ألف حالة وفاة سنویاً

تعتبر الكلاب وخصوصا تلك المصابة بفیروس داء الكلب، من أخطر الحیوانات على البشر إطلاقا، وذلك على الرغم من وجود لقاح مضاد لھذا الفیروس. فبحسب منظمة الصحة العالمیة، یقوم فیروس داء الكلب بقتل أكثر من 000،35 شخص سنویاً، منھم 99 بالمئة جراء تعرضھم للكلاب.

 

الثعابین – 100 ألف حالة وفاة سنویاً

تعتبر الثعابین ثاني أخطر مخلوق یُھدد حیاة البشر، فھي تودي بحیاة أكثر من 100 ألف شخص سنویاً.

أما الخبر الأسوأ في ما یتعلق بھجمات الثعابین فھو وجود نقص حاد في مضادات السم الضروریة لعلاج لدغاتھا.

البعوض، أكثر المخلوقات فتكاً بالبشر 750 ألف حالة وفاة سنویاً

احتل البعوض المركز الأول في لائحة أكثر 10 مخلوقات فتكاً بالبشر وذلك بسبب قدرته على نقل الفیروسات من شخص إلى آخر وھو مسؤول عن وفاة أكثر من 750 ألف شخص سنویاً.

وتُعد الملاریا من أكثر الأمراض التي ینقلھا البعوض حیث یموت 400 ألف شخص سنویاً معظمھم من الدول الإفریقیة، وذلك على الرغم من انخفاض نسبة الإصابة بھذا المرض بین سنوات 2000 و 2015 بنسبة 37 بالمئة بحسب منظمة الصحة العالمیة.

بالإضافة إلى ذلك، أصبحت حمى الضنك أحد الأمراض المرتبطة بالبعوض وباتت السبب الرئيس لدخول المستشفيات والوفيات بين الأطفال في البلاد الأسيوية واللاتينية.