عند اقتراب الامتحانات يشعر الطلاب بأن الكثير قد فاتهم و لا يجدون وقت لمراجعته و مذاكرته مرة أخري ماذا يفعلون فاستخدام جدول  وتنظيم وقتك بشكل كامل ونقدم لك أفكار تساعدك في تلخيص ومذاكرة كل ما فاتك .

لماذا يجب عليك أن تذاكر؟ لأن المذاكرة بشكل عام وإنهاء العام الدراسي بدرجات عالية أو فوق المتوسطة تزيد من ثقتك في نفسك ورضاك عنها، اليك بعض أفكار تساعدك في تلخيص ومذاكرة كل ما فاتك تعرف عليها :

_ تنظيم الوقت

هو الخطوة الأولى والأهم، وهذا لأن تنظيم الوقت فعال جدًا ، تنظيم الوقت من أهم العادات التي ستساعدك في مراجعة ما فاتك، وينقسم تنظيم الوقت الي :

ec5ac431

1_ وضع جدول دراسي

احضر ورقة وقم بتقسيمها لثلاثين أو أربعين خانة أفقية ، في كل خانة أكتب اليوم وتاريخه وما تنوي مذاكرته، وكلما أنهيت واحدة ضع بجانبها علامة ، فاذا كان لديك 5 مواد كل مادة تتكون من 10 دروس، فيصبح مجموع الدروس هو 50 درس، 3 أو 4 ساعات كافية جدًا في اليوم ويكون باقي اليوم فارغ .

2_ترتيب الأولويات

عليك النوم في الثامنة والإستيقاظ في الرابعة فجرًا، ثم قم بالمذاكرة من الرابعة فجرًا حتى العاشرة صباحاً سيكون أمامك يوم كامل تفعل فيه كل ما تريد وتكون قد انجزت مهامك الدراسية .

_ تهيئة البيئة

 مكتبك يجب أن يكون منظمًا وفي نفس الوقت عليه كل كتبك وأدواتك التي ستحتاجها ، والموسيقى التي ستقوم بالإستماع إليها وقت المذاكرة يجب أن تكون هادئة .

_ الترفيه عن الذات

حتى لا تسيطر الكآبة على الوضع العام ولا تنفر من المذاكرة حاول الترفيه عن نفسك، أخرج للمشي كل يوم لمدة ساعة،او اخرج مع أصدقائك لمدة ساعتين،بحيث لا يزيد وقت الترفيه عن 4 ساعات يوميًا، و عدد ساعات النوم  من6 – 8 ساعات، الوقت الباقي خصصه للمذاكرة .

296747958_8c15e91e3f_b

_ البدء

نظمت وقتك ووضعت جدولك وهيأت البيئة المحيطة بِك، اغلق الإنترنت، ذاكر بالترديد بصوت عالي وإستخدام الورقة والقلم في التجربة.

إن كنت تحفظ كلمات فقط رددها وإكتبها أكثر من مرة، أما الفيزياء والرياضيات وأي مواد شبيهة بها تذاكر بالفهم الجيد ثم بالورقة والقلم، ذكر  ساعة وإسترح لخمس دقائق وهكذا .