تعتبر أنشطة كسر الجمود  Icebreakers من الأشياء الهامة التي يمارسها المعلم داخل الفصل مع بداية كل عام دراسي أو حصة دراسية جديدة ، خصوصا إذا كان الطلاب لا يعرفون بعضهم البعض ، ما قد يخلق أحيانا جوا من التوتر و الترقب يسود الفصل و قد يمتد أياما بعد ذلك . نقدم لكم أساليب كسر الجمود داخل الفصل ” Icebreakers ” .

فقد كانت أساليب  كسر الجمود قديمًا ، التعرف على الطلاب من خلال كتابة معلومات شخصية على ورقة ، أو لعبة صف نفسك في ثلاث كلمات . لكن في زمن الإنترنت و الأجهزة الذكية و الحواسيب اللوحية ، يصعب تحفيز و تشويق الطلاب بالوسائل و الأنشطة القديمة فأصبح من الضروري مواكبة ما توفره التكنولوجيا الان .

1- بورتريه ذاتي Self Portrait

self_portrait

اطلب من الطلاب رسم أنفسهم باستخدام بعض الأدوات ، ثم بعد ذلك سيحاول الجميع تخمين صاحب كل بورتريه Portrait:

2- تسجيلات بالصوت و الصورة

mzl.slyblofl

يقوم الطلاب بتسجيل مقاطع فيديو يقدمون فيها أنفسهم لزملائهم بهدف عرضها داخل الفصل ،

3- إنشاء صور رمزية Avatars

avatar

حيث يقوم الطلاب بإنشاء صور رمزية لهم أو لشخصيات معروفة باستعمال الأدوات Voki ، Build your wild self ، DoppelMe و على الجميع تخمين صاحب كل صورة

4- سحابة الكلمات word cloud

سحابة الكلمات

حيث يقوم الطلاب بإنشاء سحابات كلمات حول موضوع معين يقترحه المعلم كطريقة لتوليد أفكار . باستخدام أدوات Worlde ، Tagul ، Word It Out Tagxedo ،Tag Crowd

5- تقويم تشخيصي

quizz

يمكن بدء الحصة الدراسية باختبارات تقويمية لمعرفة الطلاب في موضوع معين .

6- مدونة الفصل

classroomBlog

يمكن إنشاء مدونة خاصة بالفصل  حيث يقوم كل طالب بإدراج مقال أو نص يعرف به نفسه داخل المدونة .

7- القصص المصورة و الكاريكاتيرات

chogger

تشجيع المتعلمين على إنشاء قصص مصورة أو كاريكاتيرات أو رسوم كرتونية معبرة لعرضها داخل الفصل و جعلها موضوع ممتع للتفاعل بين الطلاب .