إذا أردنا حل مشاكل العالم كالتغیر المناخي والأمن الغذائي والطاقة النوویة، فعلینا الحصول على المزید من العلماء ، ولھذا السبب تعقبت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمیة ” OECD ” الاختصاصات الحدیثة في 40 دولة متطورة علمیاً ونشرت تقریرھا السنوي حول مستوى ھذه الدول في مجال العلوم والتكنولوجیا.

ورتبت ھذه الدراسة الدول المعنیة بحسب نسبة الخریجین من الجامعات في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات، وكانت النتائج كالتالي:

10 – البرتغال – 25% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

احتلت البرتغال المركز العاشر عالمیاً وذلك بسبب تخرج 25% من تلامیذھا في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات، كما تعتبر البرتغال صاحبة أعلى نسبة من حاملي درجة الدكتوراة في مجال التعلیم على مستوى العالم والبالغة 72.%

9 – النمسا – 25% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

احتلت النمسا المركز التاسع عالمیاً في نسبة خریجي اختصاصات العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات وھي صاحبة المركز الثاني عالمیاً في نسبة حملة درجة الدكتوراة.

8 – المكسیك – 25% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

على الرغم من إلغاء إعفاء الضرائب على استثمارات الشركات في مجال الأبحاث والتطویر، إلا أن نسبة التلامیذ الذین تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات في المكسیك ارتفعت من 24 %إلى 25 %بحسب آخر الإحصائیات.

 

يمكنك الاطلاع أيضًا على: أكثر 10 مخلوقات فتكًا بالبشر على كوكب الأرض

7- إستونیا – 26% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

احتلت إستونیا الواقعة في أوروبا الشرقیة المركز الثامن من حیث نسبة التلامیذ الذین تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات. وتُعد إستونیا صاحبة أعلى نسبة إناث في ھذه التخصصات على مستوى العالم حیث بلغت 41 %من عدد الخریجین في الإختصاصات العلمیة.

6- الیونان – 26% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

یبلغ الإنفاق الحكومي على الأبحاث في الیونان 08.0 %من الناتج المحلي الإجمالي وھو الأقل بین الدول المتقدمة. ولھذا السبب، انخفضت نسبة التلامیذ الذین تخرجوا من الجامعات في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات من 28 %في سنة 2002 إلى 26 %في سنة 2012.

5 – فرنسا – 27% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

یعمل معظم الباحثین في فرنسا في القطاع الصناعى ولیس في القطاع الحكومي أو الجامعات. وقد بلغت نسبة التلامیذ الذین تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات 27 %بحسب آخر الإحصائیات.

4 – فنلندا – 28% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

احتلت فنلندا المركز الرابع عالمیا في نسبة التلامیذ الذین تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات حیث بلغت 28 .%وقد أظھرت الدراسات بأن فنلندا تقوم بنشر أبحاث في مجال الطب أكثر من أي اختصاص آخر.

3 – السوید – 28% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

احتلت السوید المركز الثالث عالمیاً في نسبة خریجي العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات حیث بلغت 28%. وبحسب الدراسات فإن 75 %بالمئة من القوى العاملة في البلاد تستخدم الحاسب الآلي خلال تأدیة مھامھم.

2 – ألمانیا – 31% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

تحتل ألمانیا المركز الثالث عالمیاً في عدد خریجي العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات سنویاً من بعد الولایات المتحدة والصین على الرغم من الفارق الشاسع في عدد السكان بینھم. ویبلغ عدد ھؤلاء الخریجین في ألمانیا 000،10 عالم سنویاً بنسبة 31 %وبھذا احتلت ألمانیا المركز الثاني على لائحتنا.

1 – كوریا الجنوبیة – 32% من تلامیذھا تخرجوا في المجالات العلمیة

على الرغم من انخفاض نسبة التلامیذ الذین تخرجوا في مجال العلوم والتكنولوجیا والھندسة والریاضیات في كوریا الجنوبیة من 39 %في سنة 2002 إلى 32 %في سنة 2012 إلا أن ھذه الدولة استطاعت الحفاظ على المركز الأول عالمیاً.

وقد احتلت الولایات المتحدة الأمریكیة المركز الـ39 عالمیا، ولم تستطع أي من الدول العربیة الحصول مركز في ھذه القائمة.