الرئيسية » الصحة المدرسية » 9 وسائل لتقوية ذاكرة الطفل وتنشيط عقله خلال الدراسة

9 وسائل لتقوية ذاكرة الطفل وتنشيط عقله خلال الدراسة

عندما تبدأ الدراسة تسعى العديد من الأمهات في البحث عن العديد من الوسائل كي تساعد طفلها على المذاكرة وتقوية الذاكرة وعقله. في هذا المقال نقدم لكِ عدة نصائح وطرق فعالة لتساعدك على تقوية ذاكرة طفلكِ وتنشيط عقله خلال الدراسة.

الرياضة

– أثبتت عدة دراسات وأبحاث أن ممارسة الرياضة و الأنشطة البدنية المختلفة تؤثر بشكل إيجابي عل قوة ذاكرته و لذلك اجعلي طفلك يمارس بعض أنواع الأنشطة البدنية و الرياضية.

طريقة توصيل المعلومة

– يجب أن تقدمي المعلومة لطفلك بشكل سهل و سلس و أن تنظمي عناصرها بشكل إيجابي، فقد أثبتت عدة دراسات بأن أسباب نسيان الطفل للمعلومة و ضعف ذاكرته يكون بسبب عدم فهم المعلومة التي تم تقديمها إليه و إنه يستخدم أسلوب الحفظ فقط وليس الفهم.

ساعات نوم كافية

– احرصي على أن يحصل طفلك على قدر وفير من النوم لأن النوم الغير منتظم هو أحد أسباب ضعف الذاكرة، أما النوم الكافي فيساعده على الاستيعاب بشكل سريع للحقائق و المعلومات التي يتلقاها في فترة النهار، كما أن النوم الزائد عن الحد يتسبب في خمول الذاكرة.

وصفة العسل لتقوية الذاكرة والتركيز

– قومي بخلط ملعقة من عسل النحل مع كوب من اللبن الدافئ و اجعلي طفلك يتناوله كل صباح فهذا من شأنه أن يمنحه النشاط و الحيوية و قوة التركيز.

الأوميغا 3

– اجعلي طفلك يتناول الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية فهي تقلل من مخاطر تقدم العمر و المشكلات التي تحدث في الذاكرة، و قد أوضحت إحدى الدراسات التي أجريت في جامعة كاليفورنيا أن من يقومون بتناول الأغذية التي تحتوي على أحماض الأوميغا 3 بإنتظام تكون نسبة “البيتا أميلويد” في دمائهم قليلة، و هذه المادة هي المسؤولة عن تدمير خلايا المخ و التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بمرض الخرف.

و من هذه الأغذية التونة و الرنجة و اللفت و فول الصويا و بذور الكتان و يمكن شراء بعض المكملات الغذائية من الصيدليات التي تحتوي على الأوميغا 3.

وجبة غذائية متكاملة

– وينصحكِ الدكتور وائل لطفي – استشاري طب الأطفال – بأن تحرصي على أن يصطحب طفلك معه إلى المدرسة الوجبة الغذائية المتكاملة لأنها تعد مكملة لوجبة الإفطار التي تناولها سريعاً في البيت والتي يجب أن يتناول الطفل فيها كوباً من اللبن لأنه يعوضه عن الطاقة التي يفقدها في الحصص الدراسية، و بالنسبة للوجبة المدرسية فينصح أن تكون قطعة من الخبز بالجبن و بعضاً من الخضروات كالخس و الخيار و الجزر و ثمرة من الفواكه.

النشويات

– احرصي على أن يتناول طفلك النشويات لأنها تمده بكثير من الطاقة التي يحتاج جسمه و جهازه العصبي إليها ولذلك يجب أن تجعليه يتناول الخبز والشطائر و البطاطس فهي مصدر جيد أيضا للسكريات التي تمده بالطاقة، كما يجب عليك أن تجعليه يتناول الفواكه لكونها مهمة في إمداد جسمه ومخه خاصة بالسكريات البسيطة، ولكن إحذري من إدخال النشويات بكثرة حتى لا تسبب له السمنة المبكرة.

المكسرات والقمح

لا تهملي تقديم المكسرات والحبوب والحليب بالخميرة لطفلكِ فقد أثبتوا النتائج الفعالة في تقوية الذاكرة وتنشيط الذهن من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة.

تقليب الصور لتنشيط الذاكرة

من ألطف الألعاب بالنسبة للطفل هي اللعبة التي تعتمد على تذكر الصور، فيبدا الطفل في تقليب الصور ثم بعد ذلك يخفيهم ويبدأ في تحديد مكان كل صورة تطلب منه، فهي تنمي الذاكرة بشكل كبير كما تنشط الذهن والتركيز، ويمكنكِ مساعدة طفلك على ذلك بطريقة اخرى سهلة جداً كتقليب صور الألبوم العائلي وتذكر أحداث كل صورة أو الأشخاص او مكان تواجدهم وما إلى ذلك.



اضف تعليقا